المانشيت الرئيسيفلسطين

أهالي غزة: زيارة البطريرك بيير بيتسابالا للقطاع رفعت معنوياتنا- صور

جودت ميخائيل – غزة- ملح الأرض

اعتبر اهالي قطاع غزة زيارة بطريرك القدس بيير باتيستا بيتسابالا للقطاع “رفعا لمعنوياتهم” ودعما لهم ولقضيتهم وصمودهم في مدينتهم، فبعد زيارة دامت خمسة أيام غادر القطاع يوم الأحد البطريرك بيتسابالا حيث كانت زيارة تفقدية له ورافق غبطته أمين سر البطريركية الأب ديفيد ميلي والشماس عبدالله دبابنة طالب من المعهد الاكليريكي والرئيس الإقليمي لرهبانية الكلمة المتجسد الأب كارلوس فيريرو.

وكان في استقبال الوفد راعي طائفة اللاتين في مدينة غزة الأب جبرائيل رومانيلي ومساعده الأب يوسف أسعد وعدد  من أبناء الطائفة والراهبات بالإضافة إلى الفرقة الكشفية التابعة لكنيسة العائلة المقدسة ” مجموعة كشافة ماريوسف – غزة “بقيادة القائد العام للمجموعة جريس ميخائيل ورحُب بالضيوف من قِبل ممثلي الرعية وشربوا القهوة سوياً  وتابع الوفد برنامجه وزار بيت راهبات الأم تريزا  فهو عبارة عن ملجأ لذوي الاحتياجات الخاصة وتناول الغذاء معهم ثم زار بعض العائلات المسيحية .

راعي طائفة اللاتين في مدينة غزة الأب جبرائيل رومانيلي ومساعده الأب يوسف أسعد يستقبلون المطران بيير باتيستا بيتسابالا

وفي مقابلة مع ملح الأرض قال الأب جبرائيل رومانيلي راعي طائفة اللاتين في مدينة غزة الذي استقبل الوفد الزائر “كانت زيارة مثمرة جداً لرعيته في قطاع غزة فبعد سلسلة زياراته في عيد الميلاد وبعد الحرب السابقة رأى أن الوضع مختلف حيث عاش مع أهالي غزة يومياتهم لاسيما في الكنيسة، وزار بعض العائلات المسيحية وجاب في جنوب غزة والتقى مع المسؤولين في المؤسسات المسيحية ومبادرات الكنيسة ودورها الأساسي في الخدمة الروحية ومن ضمن سلسلة الزيارات كانت للمستشفى الأردني”.

ووصف الأب جبرائيل هذه الزيارة “هي رسالة طمأنينة وتضامن مع هذه الرعية وأنها دائماً في سلم أولوياته و كرسالة محبة من بطريركية اللاتين حيث شكر الاستقبال وعبر عن سعادته بأهل القطاع برغم كل الصعوبات فهم لم يستسلموا لليأس  فهم يعيشوا بفرح في أحضان الكنيسة وارتباطهم  بالكنيسة”.

وتابع لـ ملح الأرض ” زيارة غبطته بالنسبة لنا زيارتها مهمة جداً بالحقيقة  نعرف اصدقائنا في المصاعب، ولكن جميل عندما يشارك الاصدقاء حياتنا اليومية خلال زيارته كان بجانب المريض والسليم  وبجانب الأطفال والمراهقين والشباب والبالغين بجانب المسيحي بغض النظر ان كان كاثوليكي أو أورثوذكس بشكل خاص وبجانب المسلم بشكل عام حيث رأى كل المبادرات التي تقدمها الكنيسة والمجتمع في مختلف أنحاء القطاع”.

 وتابع الأب جبرائيل “صلاته معنا كانت بركة ونعمة خاصة من الرب والعذراء كنا سعداء جداً في مشاركته معنا في يومياتنا فكما نعرف بأن كل مطران أو أسقف فهو خليفة للرسل وك بطريرك القدس للاتين يكون بالفعل  هو المرجع والأساس”, وأنهى حديثه بالتمنى لغبطة البطريرك بموفور الصحة والعافية والحكمة والقوة حتى يستطيع إكمال مسيرته في خدمته لمجد المسيح والكنيسة والعذراء في القدس وفي كل المنطقة.

زيارة الوفد لمؤسسة كاريتاس القدس

وفي اليوم التالي ترأس غبطة البطريرك قداس في الكنيسة الصغيرة التابعة لراهبات الأم تريزا ومن ثم تناولوا الفطور في بيت الكهنة ومن ثم زار بعض مشاريع مركز كاريتاس في قطاع غزة وتناول الغذاء مع الطاقم و في مساء اليوم اجتمع بمجموعة كشافة ماريوسف التابعة للرعية وتناول العشاء معهم قادة وأفراد. وفي لقاء  لـ ملح الأرض مع مدير مركز كاريتاس الطبي جورج انطون عبر عن أهمية الزيارة لإظهار حجم وأهمية الخدمات المقدمة من كاريتاس للمجتمع ككل وخصوصا الفئات المهمشة والتي لا تستطيع الوصول للخدمات الصحية النوعية كالتي تقدمها كاريتاس من مشاريع ميدانية لعيادات ثابتة في جمعيات ومراكز لتقديم خدمات صحية مجانية للمجتمع، وعيادات أخرى متنقلة بين محافظات قطاع غزة لتقديم خدمات صحية متنوعة ومشاريع خيرية تقدمها كاريتاس عن طريق قسم الخدمة الإجتماعية للأسر المتعففة من أبناء قطاع غزة وتم اطلاعه على كافة خدمات كاريتاس في غزة.

وتابع أنطون لـ ملح الأرض في كل زيارة للبطريرك يعزز شعورنا بالثقة أن الكنيسة الكاثوليكية دائما بجانبنا وخصوصا هو شخصيا يقف معنا في كل الأوقات وأنا شخصيا أشعر بثقة كبيرة بأننا نسير في الطريق الصحيح لنجاح أعمالنا التي تعكس رؤية وجوهر عمل الكنيسة الكاثوليكية ورجائي من الكنيسة هو دائما أن تبقى  بجانب أبناء رعيتها”.

اجتماع مع افراد كشافة ماريوسف

وأكد قائد مجموعة كشافة مار يوسف جريس ميخائيل على  أهمية الاجتماع قائلا لـ ملح الأرض  “من المهم جداً هذا الدعم كون احتياجات المجموعة في القطاع واسعة وكبيرة حيث واجهنا صعوبة كبيرة في إعادة تأسيس المجموعة من الصفر فنحن نحاول تنشئة جيل جديد، فقد هاجر 34 فرداً خارج البلاد بحثاً عن مستقبل أفضل  وشرحنا له عن المجموعة وتاريخ تأسيسها ومحاولتنا كثيراً لتقديم التصاريح اللازمة للزيارة والتعرف على المجموعات الكشفية في الداخل والضفة والمشاركة في مبادرات كشفية وباءت كل المحاولات بالفشل… حرماننا من التصاريح من قبل الجانب الإسرائيلي ووعد غبطته بمتابعة الموضوع”.

وفي اللقاء تعرف على جميع أفراد المجموعة وتبادلوا السلام وتصور معهم صورة تذكارية وفي نهاية اللقاء سلم القائد جريس غبطته  درع شكر وتقدير من المجموعة  على دعمه وزيارته لهم .

زيارة منزل سهى ميخائيل في خانيونس

وعبرت المواطنة سهى ميخائيل الذي زار منزلها البطريريك بيير عن سعادتها الكبيرة بهذه الزيارة، وقالت لـ ملح الأرض “إن البطريرك بيتسابالا هو أول بطريرك يزورنا بشكل خاص ويزور مدينة خانيونس بشكل عام  ففي زيارته رفع من  معنوياتنا  وأدخل الفرح لبيتنا بتواضعه ومحبته لطائفة غزة وأنهم ليسوا وحدهم”.  وعبرت سهى ميخائيل عن حزنها لعدم القدرة على مشاركتهم في قداس الكنيسة في كل يوم أحد لبعد المسافة ومن الجدير بالذكر انهم يبعدوا مسافة 25.5كم.

وختم الوفد زيارته بقداس الأحد  في الكنيسة، وتخلل القداس عماد لطفلة رمزي العمش  وزوجته ساندرين حيث عبر الزوجان لـ ملح الأرض عن سعادتهم وقالا “كنا ننتظر حضور البطريرك إلى قطاع غزة مرتين من كل عام وفي هذه الزيارة انتهزنا الفرصة وقررنا أخذ البركة من البطريرك وأن يمنح طفلتنا سر العماد، فبالعماد يصبح المعتمد تابع للمسيح وتابع الكنيسة والمعمودية تمثل موت يسوع المسيح وقيامته إلى الحياة الجديدة.

عماد طفلة رمزي العمش 

وشملت الجولة ايضا زيارة إلى المستشفى الأهلي العربي المعمداني حيث أنها مؤسسة صحية محلية غير ربحية تقدم الرعاية الصحية لجميع سكان قطاع غزة دون استثناء. واختتمت الجولة بغداء مع راهبات الكلمة المتجسد ومن ثم اكمل زيارته لبعض العائلات المسيحية.

زيارة المستشفى الاهلي العربي المعمداني

الصورة خاصة لـ ملح الأرض

استقبال كشافة ماريوسف لغبطة البطريرك
افتتاح دوري كرة القدم في كنيسة العائلة المقدسة
اليوم المفتوح للعائلات في كنيسة العائلة المقدسة
اليوم المفتوح للعائلات في كنيسة العائلة المقدسة
فرحة الاطفال في اليوم المفتوح للعائلات في كنيسة العائلة المقدسة
زيارة الوفد لعائلات مسيحية في القطاع
الصلاة من اجل اهالي غزة خلال زيارة الوفد لعائلات مسيحية في القطاع
بيوت اهل غزة تستقبل البطريريك والوفد المرافق له
عماد طفلة السيد رمزي العمش
البطريرك بيير مع الاب جبرائيل في ختام الزيارة يوم الاحد

زر الذهاب إلى الأعلى
Skip to content