المانشيت الرئيسيفلسطين

إطلاق سراح القس جوني شهوان

الراعي الذهبي

خاص ب ملح الارض

أطلقت السلطات الفلسطينية الاثنين سراح القس جوني شهوان بعد واسطات دينية وسياسية.ولم يتأكد بعد اذا كان اطلاق السراح بكفالة وهل القضية المقررة ل 23 ايار مستمرة.

وكان الدكتور رمزي خوري رئيس المجلس الأعلى لشؤون الكنائس في فلسطين قد كان له دور هام في اعادة فتح جمعية بيت اللقاء والذي تم إغلاقها على اثر الضجة في وسائل التواصل الاجتماعي على خلفية صورة للقس شهوان اتخذت بدون معرفته للشخص الآخر وهو من المتطرفين الإسرائيليين وقد قام خوري بمتابعة أمور الجمعية لغاية إجراء انتخابات هيئة ادارية جديدة برئاسة القس عطالله العيساوي.

وعلمت “ملح الارض” انه اضافة للدور المهم للدكتور رمزي تدخل لصالح القس جوني المطران الارثوذكسي عطالله حنا والمطران اللوثري سني عازر و المحامي بطرس منصور رئيس اتحاد المجامع الانجيلية في الاردن والاراضي المقدسة و النائب ايمن عودة و القس منير قاقيش والقس نهاد سلمان رئيس ونائب رئيس المجمع الإنجيلي في الأراضي المقدسة والقس  ديفيد الريحاني رئيس المجمع الإنجيلي الاردني و القس جاك سارة مدير كلية بيت لحم للكتاب المقدس وآخرين محليا وعالميا كان لهم دور في التواصل مع الجهات الفلسطينية لضمان إطلاق سراحه. كما تبين ان القس منذر اسحق والسيدة ارليت فليفل كان لهم دورا فعال.

وكانت جمعية بيت اللقاء قد أصدرت بيانا اوضحت ان المتطرف جاء للجمعية بدون دعوة وفرض نفسه لالتقاط صورة تسببت في المشكلة والتي على اثرها تم توقيف القس شهوان لأكثر من شهر واتهامه بـ إضعاف الشعور القومي بناء على المادة 130 من قانون الجرائم الأردني والتي يبدوا انها لا تزال سارية المفعول في الأراضي الفلسطينية. قد رفض القاضي الفلسطيني ثمانية مطالبات باطلاق سراح القس بكفالة مالية.

الراعي البرونزي

وليس معورف اذا ستستمر القضية حيث كان قد تم اعلان موعد لاستئناف القضية في 23 أيار القادم.

in English here

اقراء معلومات اضافية حول الموضوع

الراعي البرونزي

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

زر الذهاب إلى الأعلى
Skip to content