المانشيت الرئيسيشخصيات مسيحية

الدكتور سليمان السماعين.. طبيب الفقراء

بقلم رلى السماعين

ولد الدكتور سليمان سليم السماعين في الكرك عام ١٨٩٧ ودرس بمدارسها، ثم درس الطب في الجامعة الامريكية في بيروت، لبنان وتخصص في أمراض المناطق الحارة من جامعة ليفربول، بريطانيا سنة ١٩٢٥، ويعتبر من أوائل أطباء المملكة.
بعد تخرجه عمل في فلسطين، في القدس ورام الله تحديداً ، وتسلم عدة مناصب في وزارة الصحة، منها وكيل وزارة الصحة في الاردن عام ١٩٤٨.
وتسلم منصب رئيس أطباء في وكالة الغوث في نابلس حتى التقاعد.
كان محباً للعلم والادب، والقراءة والبحث، فقد كان يملك مكتبة كبيرة متكاملة منوعة بالكتب العلمية والبحوث والكتب الادبية وغيرها وبلغات متعددة، من أهمها الموسوعة البريطانية الكاملة Encyclopedia Brittannica. لُقّب بطبيب الفقراء لان بيته كان دائماً مفتوحاً للمحتاج وكان يعالجهم بالمجان.
عُرف باخلاصه للقضية الفلسطينية وكان يُعرف ب: “طبيب الثورة”. والده القاضي سليم السماعين، وأخوته المرحومين الدكتور زكي، ووديع. وله أيضاً أشقاء نانسي وسالم و وديعة.

شهادة الجامعة الامريكية في بيروت

تسلم الدكتور سليمان وساماً رفيعاً من الملك جورج الخامس ملك بريطانيا وذلك لخدماته الطبية المتميزة، ووساماً فضياً من الحكومة الاردنية عن كونه من اوائل الاطباء في الاردن.
كتب فيه ادباء منهم الكاتب المعروف اكرم زعيتر في صحيفة الدستور عام ١٩٨٠ مقالة بعنوان “الدكتور سليمان سليم جندي وطني مجهول”، ولاهميتها فقد تم اعادة نشرها في ٢٠ أيار ٢٠٢٢.
عاد إلى الاردن في نهاية السبعينيات، وعاش في مدينة مادبا وتوفي بين أهله واقرباءه.


من هي رلى سماعين كاتبة هذه الزاوية؟

رلى سماعين

صحافية وكاتبة مختصة في شؤون حوار الاديان والمصالحة المجتمعية،  ومتحدثة محلية وعالمية بهذه المواضيع. تسلمت منصب رئيسة فخريةلمنظمة “أكاديمية جائزة المرأة العالمية”‘ ٢٠٢٢، وهي عضوة في لجنة برنامج إيصال رسالة المئوية إلى العالم التابعة لوزارة الثقافة. 

من كتبها:  Fortress of Peace: Jordan’s Interfaith Drive and Model of Coexistence

 وقد تم ترجمته إلى العربية : حصن السلام؛ التجربة الاردنية في الحوار  بين اتباع الاديان ونموذج العيش المشترك. وكتابها “نحو الهزيع الرابع خواطر وتأملات حياتية”. تسلمت السماعين منصب رئيس تحرير  نشرة النادي الارثوذكسي، وحاصلة  على الماجستير في التعليم تخصص صعوبات تعلم،والبكالوريوس في اللغة الانجليزية والعلوم السياسية. 

زر الذهاب إلى الأعلى
Skip to content