اجتماعياتاخبار مسيحيةالأردنالمانشيت الرئيسي

الرعية الأرثوذكسية تحتفل بعيد دير ينبوع الحياة -دبين

الراعي الذهبي

لينا حداد- عجلون- ملح الأرض

أحيت الكنيسة الأرثوذكسية في الأردن الجمعة (29 نيسان) الاحتفال السنوي بعيد دير السيدة العذراء ينبوع الحياة والذي يقام سنويا في أول جمعة بعد عيد الفصح المجيد في موقع الدير في قرية دبين في محافظة جرش .
وأقيمت صلاة السحر والقداس الاحتفالي اللذين ترأسهما صاحب السيادة مطران الأردن وبمشاركة عدد من كهنة الرعايا والرهبان والراهبات من الأردن وخارجه وبمشاركة الأم إيرينيا رئيسة الدير وأخويتها وبحضور جموع من أبناء وبنات الرعية الأرثوذكسية ورعايا كنائس الأردن الذين توافدوا من كافة مناطق المملكة.
وتزامنا مع الاحتفال هذا العام بعيد الدير وببركة صاحب الغبطة بطريرك المدينة المقدسة ثيوفيلوس الثالث وقرار المجمع المقدس تم خلال القداس سيامة الشماس المتوحد بورفيريوس برهم كاهنا بوضع يد صاحب السيادة المطران خريستوفورس الذي هنئه بهذه البركة وهنئ عائلته أيضا مؤكدا على أن الكاهن الجديد سيخدم في دير ينبوع الحياة في دبين ككاهن متوحد ليقوم بكل الخدم الكنسية اليومية التي تقام في الدير مبينا ان ذلك يعتبر بركة كبيرة وبنفس الوقت مسؤولية كبير تقع على عاتقه لخدمة الدير والرتب الليتورجية فيه.
وتقدم الكاهن الجديد بالشكر لبركة بطريرك المدينة المقدسة والمجمع المقدس والشكر الجزيل لصاحب السيادة المطران خريستوفوروس والكهنة والرهبان والراهبات والأصدقاء وعائلته الذين قدموا له كل صلاة ودعم وتوجيه لينال بركة هذا السر المقدس ليخدم الكنيسة .
وبعد انتهاء القداس الاحتفالي أقيمت دورة حول الكنيسة رافقتها التراتيل الفصحية وعزف الكشافة المعزوفات الوطنية بمشهد بهج و جميل وبعد ذلك تقبل الكاهن الجديد التهاني من الحضور برسامته وتبادل الجميع التهاني بعيد الفصح المجيد وبعيد الدير بغبطة وفرح وتناولوا طعام المحبة والبيض الملون كبركة من دير ينبوع الحياة دبين مرددين ومحيين بعضهم بعبارة المسيح قام حقا قام.

تصوير- لينا حداد

المحتفلون في باحة الكنيسة
الكشاف يعزفون المعزوفات الوطنية
المطران خريستوفوروس عطاالله
الكشاف يعزفون المعزوفات الوطنية
دير ينبوع الحياة دبين
مقتطفات من الاحتفال بدير ينبوع الحياة/ دبين

الراعي البرونزي

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

زر الذهاب إلى الأعلى
Skip to content