اخبار مسيحيةالأردنفلسطينمؤسسات مسيحية

المجمع الأورشليمي المُقدّس يتخذ مجموعة من القرارات

الراعي الذهبي

خاص للمغطس

انعقد المَجمع الأورشليمي المُقدس في دَار البطريركية في القُدس يوم الإثنين، 4 تشرين الأول 2021، برئاسة صَاحب الغبطة بَطريرك المَدينة المُقدسة كيريوس كيريوس ثيوفيلوس الثالث بحُضور أعضاء المَجمع المُقدس. 

وبحثَ غِبطته مَع أعضاء المَجمع عِدة قِضايا تَخُص الشؤون الادارية الكَنسية والرعائية والتي تَصُب في خِدمة البطريركية وأديرتها وكَنائسها والإكليروس والشعب.   

الراعي البرونزي

واتخذ المجمع مجموعة من القرارات أهمها تَعيين المِتروبوليت فينذكتوس – بالإضافة لمَنصِبه رَئيساً لدَير الظهور الإلهي البطريركي في نَهر الأردن (المَغطس) تعينه  وَكيلاً بطريركياً في مَدينة بَيت لَحِم، خلفاً لمِتروبوليت ثيوفيلكتوس

وتعيين المِتروبوليت يُواكيم مَسؤولاً عَن مَدارس البطريركية في فِلسطين ومَدرسة مار مِتري في القُدس، وتعيين الأرشمندريت نِكتاريوس نائِباً لرَئيس اللجنة المَالية بالإضافة إلى مَهامه أميناً للصندوق وعُضواً فِي المَجمع.

كما قرر المجمع تعيين الأرشمندريت إيرونيموس وكِيلاً بَطريركياً في مَدينة مأدبا، ويأتي هَذا القرار ضِمن سِلسة قَرارات سَابقة تَعتمدها البَطريركية فِي تَنقلات الإكليروس الدَورية، وتعيين الأرشمندريت خريستوفوروس حَداد رَئيساً رُوحياً في مَدينتي السلط والفحيص، ويأتي هذا القرار لِتَمكين الأعمال الرِعائية والكنسية في المَدينتين لمَا يَصبُ في مَصلحَةِ الرعية. 

وصَادق المَجمع على قَرارات وَقف خِدمة بَعض كَهنة البَطريركية لإسباب مُختلفة، وفُعلت هَذهِ القرارات مَنعاً للتجاوزات ولِعَدم التهاون في أية مُخالفات، كما أقرَ المَجمع قانون اصول التقاضي وإجراءته امام المحاكم الكنسية والذي سيُعمل به في كافة المحاكم الكنسية التابعة للكرسي البطريركي المقدسي وقانون لِجان الكَنائس للعَمل بهِ في مُطرانية الأردن.  

الراعي البرونزي

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

زر الذهاب إلى الأعلى
Skip to content