المانشيت الرئيسيالنشرة الاسبوعية

المدارس المسيحية في القدس تشارك في الاضراب رفضاً للمنهج المحرف- نشرة ملح الأرض رقم 43

الراعي الذهبي

إذا فاتتكم نشرة ملح الأرض رقم 42 يمكن متابعتها هنا.

  • استجابت المدارس المسيحية لدعوة الإضراب يوم الإثنين الماضي احتجاجاً  على محاولات الاحتلال فرض منهاج محرف يلغي الرواية الفلسطينية ويستبدلها بالرواية الصهيونية. تفاصيل هنا. وكنا في الأسبوع الماضي وفي ملف العودة للمدارس تحدثنا عن معاناة قطاع التعليم في مدينة القدس المحتلة رصدتها جوسيلين قسيس هنا.
  • استضاف النائب الدكتور هايل فريج جريس عياش في الزرقاء القيادات الدينية المسيحية والإسلامية، تفاصيل اللقاء كما رصده داود كُتّاب هنا
  • نتائج ممتازة للطلاب في الجليل حيث أفادت اللائحة الكاملة لنتائج المدارس الأهلية المسيحية في مناطق الـ 48 تفوق ملحوظ لطالبات وطلاب المدارس المسيحية. القائمة تجدونها هنا.
  • أظهرت نتائج استطلاع رأي غير علمي أجراه ملح الأرض حول أن تصبح عطلة المدارس المسيحية يومي الجمعة والسبت بدلا من يومي الجمعة والأحد. حيث وافق على هذا المقترح 25% فيما رفض الاقتراح 69% من العينة المُستجيبة ، آراء أخرى استطلعتها دانيا البطوش في التقرير هنا.
  • أيضاً في ملف العودة للمدارس أجرى مراسلنا فادي نشيوات استعرض أسعار الأقساط المدرسية وتبين أن الرسوم المدرسية المرتفعة تشكل العائق الأكبر أمام العديد من الأسر الأردنية التفاصيل هنا.
  • من التقارير الهامة كان تقرير عن أكاديمية التحالف الأردنية Alliance Academy التي تستقبل 18 طالباً من ذوي الإعاقات المختلفة في تجربة هامة في مجال الدمج.  تقرير دانيا قطيشات تجدونه هنا.
  • حضرت مراسلتنا جوسيلين قسيس مهرجان “قصة ابن البلد”  في بيت لحم والذي يهدف إلى التعريف بالمزيد عن الكتاب المقدس، الفيديوهات والصور من المهرجان هنا.
  • من المتوقع أن يزور بطريرك القدس لطائفة اللاتين بيير باتيستا بيتسابالا الولايات المتحدة في شهر تشرين ثاني القادم. أسباب وتفاصيل الزيارة هنا. إلا إن إعلان الزيارة تم تحديثه على موقع الأب علاء نديم العلمات “إنه غير مؤكد استمرار الزيارة لأسباب خارجة عن الإرادة”. بوست الأب علاء هنا.
  • شارك عشرات النشطاء والحزبيين والإعلاميين في حفل تأبين الذكرى السنوية الأولى لرحيل المناضل الوطني والأممي عيسى مدانات. الصور وكلمات المتحدثين هنا.
  • مراسلنا فادي نشيوات حضر فعاليات المؤتمر الدولي العاشر للجمعية الأردنية لأطباء أمراض الدماغ والأعصاب وأجرى مقابلات مع الحضور تشاهدونها هنا.
  • قدمت فرقة كورال جمعية الكاريتاس الخيرية مجموعة أغاني برفقة فرقة عزف تشكلت خصيصا لحفل يُعنى بذوي الإعاقة. الفيديوهات  هنا.
  • معرض فلسطين للكتاب بصيغته الـ 12 ينطلق في رام الله بشعار “فلسطين تقرأ” التفاصيل والصور هنا.
  • أقيم في مدينة الفحيص معرضا للمنتجات المنزلية والمأكولات الشعبية والمونة المنزلية لمجموعة من السيدات في لواء ماحص والفحيص، محمود الخطيب زار المعرض وأجرى المقابلات هنا.
  • تمت السيامة الكهنوتية للشماس زكريا رزق بوضع يد المطران خريستوفورس في كنيسة رقاد السيدة العذراء في السلط، الصور والفيديو من مراسلنا فادي نشيوات هنا.
  • عقد نادي بيت الحكمة لخدمة كبار السن مؤتمره السنوي في المركز المعمداني في عجلون. التفاصيل والصور هنا.
  • وقّع مكتب الأردن لمجلس كنائس الشرق الأوسط مذكّرة تفاهم مع أكاديميّة جمعيّة الشّابات المسيحيّة من أجل تنفيذ دورات تدريبيّة مختلفة التفاصيل تجدونها هنا.
  • يقوم موقع ملح الأرض بإعادة نشر أخبار وبيانات من مناطق الجليل والضفة والقطاع والأردن،
  • ·          في الأردن  مجلس الأطراف يعين قيادة كايسيد الجديدة الأسماء والتفاصيل هنا. الجامعة الأمريكية تصلي من أجل  ضحايا عمارة الويبدة في حفل التخرج هنا. وكنائس تصلي لراحة نفوس ضحايا انهيار “عمارة الويبدة” هنا. ألقى الملك عبد الله الثاني خطابا في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة أكد فيها أن المسيحية جزء لا يتجزأ من منطقتنا والأراضي المقدسة، التفاصيل هنا. و انتهاء أعمال صيانة المقبرة الرعوية في الكرك هنا.
  • من فلسطين الفاتيكان تؤكد حرصها على مواصلة الحوار والتعاون لتحقيق السلام في المنطقة هنا.
  • ومن الجليل توجه وفد من مجمع الكنائس الإنجيلية إلى مستشفى الناصرة المزيد هنا. غبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث يترأس احتفالات تدشين كنيسة العذراء سخنين وسط حشود شعبية ورسمية هنا.

إذا استمتعتم بقراءة النشرة الحالية وإذا كان لديكم الرغبة والقدرة على دعم مجلتنا الفتية التي تواجه صعاب كثيرة ندعوكم للتبرع الإلكتروني عبر الضغط على أيقونة والموجودة أيضا في نهاية كل مقال.

نشكركم لاهتمامكم بمجلة “ملح الأرض” وندعوكم للمشاركة النشرة الأسبوعية وغيرها من أخبار ومقالات ودعوة أصدقائكم للاشتراك المجاني بالنشرة الأسبوعية.

للحصول على النشرة أو إلغاء الحصول عليها الرجاء إعلامنا عبر milhilard@gmail.com

يمكنكم أيضاً الحصول على النشرة عبر واتساب. الرجاء إرسال الاسم وكلمة اشتراك إلى 00962797692488 حتى يتم إضافتك إلى مجموعتنا

الراعي البرونزي

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

زر الذهاب إلى الأعلى
Skip to content