اخبار مسيحيةالأردنالمانشيت الرئيسي

المرشحون المسيحيون في عجلون: هموم مشتركة ولكن العشيرة هي الأساس

الراعي الذهبي

خاص للمغطس
في ضوء استعداد الأردن لإجراء انتخابات مجالس المحافظات والمجالس البلدية ومجلس أمانة عمان، يجري المرشحون على قدم وساق جولات ولقاءات لإقناع الناخبين ببيانهم الانتخابي، وعمل التحالفات لضمان فوزهم بالانتخابات، لتبقى العشائر هي المحرك الرئيس للانتخابات في المحافظات.

نصري الربضي


يقول رعد الربضي للمغطس وهو مرشح عشيرة الربضي لعضوية بلدية عجلون (46 عاما) إن هدفه الرئيس من الترشّح للانتخابات هو “خدمة البلد والناس”، مضيفا أن اقبال الناس على الانتخابات هذا العام أكثر من الانتخابات السابقة” ويتابع: “عدد المترحشين ازداد عن السنوات الماضية وفرصة النجاح يحكمها إقبال الناس على الانتخابات والعلاقة الشخصية بالأساس”.


وعن فرصة نزول المرشح المسيحي لرئاسة البلدية يقول رعد الربضي للمغطس إنه نحن كأعضاء نترشح لأنه عدد أفراد العشائر المسيحية في عجلون لا يكفي لتُنجّح رئيسا، وكل شخص قاعدته هي عشيرته”، موضحا أنه لا يوجد في هذه الانتخابات مقعدا مخصصا للمسيحيين.

بدوره يقول نصري الربضي للمغطس وهو المرشح الثاني عن العشائر المسيحية لعضوية بلدية عجلون (63عاما)، ” بعد تقاعدي من وزارة البلدية وجدت أن لدي المقدرة لخدمة البلد من خلال إلمامي بالقوانين وشغل البلديات، في حال نجاحي سأحاول العمل مع زملائي الناجحين للخروج بقرارات تهم المحافظة وخصوصا في موضوع السياحة”.

التوزيع العادل للمشاريع هي أولى أهداف المرشح الثالث عن العشائر المسيحية في اللامركزية بالمحافظة، ويقول جريس السمردلي للمغطس (54 عاما) ” قررت الترشح لخدمة أبناء عجلون من خلال تطوير السياحة، الطرق الزراعية، الاثار، الأماكن الدينية وشق وتعبيد الطرق، الصحة، بالإضافة للتربية بالتخطيط لبناء مدارس حديثة وصيانة الأبنية القديمة، والتخلص من دوام الفترتين”.

الراعي البرونزي
جريس سمردلي

يتفق سمردلي مع رعد بأنه هناك صعوبة في الترشح لرئاسة البلدية لذلك يسعى من أجل فصل بلدية عجلون القصبة عن بلديتي عنجرة وعين جنا ” نصف سكان عجلون القصبة مسيحيين عند دمج البلدية مع عنجره وعين جنا، يصبح صعب التنافس على مقعد رئيس البلدية”.


حسب الهيئة المستقلة فإن عدد المجالس البلدية في محافظة عجلون تبلغ 5 مجالس و18 دائرة انتخابية، فيما تبلغ عدد الدوائر لمجالس المحافظات ب7 دوائر.

يذكر أن مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب قرر اعتبار يوم الثلاثاء الموافق 22 آذار 2022 موعدا للاقتراع والفرز لانتخابات مجالس المحافظات والمجالس البلدية ومجلس أمانة عمان.

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

زر الذهاب إلى الأعلى
Skip to content