اخبار مسيحيةالأردنالمانشيت الرئيسيالنشرة الاسبوعية

النشرة الأسبوعية رقم 19 ليوم الجمعة 8 نيسان 2022

الراعي الذهبي
  • يبدو أن الخلافات الداخلية في بعض الكنائس انتقلت للساحة العامة حيث تم منع إقامة حفل روحي للمرنم الأب بيتر حنا من لبنان.  عضو بارز في لجنة الحوار والمتابعة لأبرشية الروم الكاثوليك قال ل “ملح الأرض” أن اللجنة فوجئت ببلاغ صوتي من الأب بيتر حنا يعلمهم بمنعه من القدوم للأردن وذلك على أثر اتصال بين مطران الأردن جوزيف جبارة مع مطران بيروت جورج بقعوني.
  • نشرنا خبر حول  قرار مطران الكنيسة الأسقفية حسام نعوم بإنهاء انتداب القس فائق حداد ليمثل الكنيسة ضمن مجلس رؤساء الكنائس في الأردن. لم يصرح المطران أو القس عن سبب الإجراء وهناك تخوفات أن الأمر قد يكون له انعكاسات سلبية على التوازنات داخل مجلس الكنائس.
  • كما نشرنا تقرير عن التفاهم الذي جرى في بيت ساحور حول موضوع التناوب على رئاسة البلدية بين هاني الحايك (سيكون الرئيس في المرحلة الأولى) و نادر سعيد  سيكون في السنوات الثالثة والرابعة ما لم يحدث مفاجآت كما حدث في الدورة السابقة. كما نشرت مراسلتنا رنا أبو فرحة قرار انسحاب المرشح للتناوب الثلاثي في بيت لحم نادر رحيل لصالح حنا حنانيا و ماهر قنواتي.
  • إثر دعوات رؤساء مسيحيون منهم البطريرك اللاتيني الأسبق ميشيل صباح والمطران الأرثوذكسي عطالله حنا و المطران اللوثري منيب يونان لأهالي بيت لحم بالتحلي بالحكمة. 
  • أصبح استمرار توقيف القس جوني شهوان مؤسس جمعية بيت اللقاء في بيت جالا يسبب القلق والخوف من التوقيف في فلسطين و أنه أصبح أداة للعقاب. الزميل داود كُتّاب تطرق للموضوع بمقال بعنوان “هل أصبح التوقيف أداة للعقاب في فلسطين” جاء فيه: ” هذا المقال يحاول أن يسأل سؤال بسيط: هل التوقيف لمدة شهر عقاب من طرف واحد (المدعي العام والجهات الأمنية) أم يتم كما يحاول البعض تسريبه أن التوقيف جاء لحماية القس من المتطرفين المحليين الذين يهددون حياته.”

  • أجرت الزميلة رنا أبو فرحة لقاء تعريفي لأول امرأة ترأست بلدية بيرزيت نادية الصايج.
  •   أجرى مراسلنا في فلسطين جودت ميخائيل تقرير عن الوضع الصعب لمسيحيي غزة جاء فيه ما قاله الأب جبرائيل رومانيولي: “تناقص عدد السكان المسيحيين من 3500 نسمة منذ العام 2013 إلى أقل من 1000 نسمة حتى اللحظة.

*    * غطينا في “ملح الأرض” محاضرة قيمة بمناسبة  صدور كتاب “المعطيات الكتابية حول اللاهوت الأرثوذكسي” للايكونوموس د. إبراهيم دبّور.

  • نشكركم لاهتمامكم بمجلة “ملح الأرض”  وندعوكم لمشاركة النشرة الأسبوعية وغيرها من أخبار ومقالات ودعوة أصدقائكم للاشتراك المجاني بالنشرة الأسبوعية
    • للحصول على النشرة او إلغاء الحصول عليها الرجاء إعلامنا عبر milhilard@gmail.com
    • كما يمكنكم الاشتراك بالنشرة عبر ال whatsapp بإرسال اسمك وكلمة اشتراك إلى رقمنا +962‭7 9769 2488‬ حتى يتم إضافتك إلى مجموعتنا
  •  
النشرة الأسبوعية رقم 19 ليوم الجمعة 8 نيسان 2022

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

زر الذهاب إلى الأعلى
Skip to content