الأردنالجليلالمانشيت الرئيسيفلسطين

 النشرة الأسبوعية “11” ليوم الجمعة 11-2-2022

الراعي الذهبي
  • نواجه بعض الصعوبات التقنية حيث يتعذر تصفح المغطس من قبل بعض المزودين للإنترنت في الأردن. قمنا بإنشاء موقع بديل maghtas1.com بصورة مؤقته على أمل حل الإشكال بأسرع وقت ممكن.
  • “المغطس” نشرت مقابلة مع الرئيس المنتخب للمجمع اللوثري الإنجيلي في فلسطين والأراضي المقدسة القس عماد حداد كشف خلالها عن قرب رسامة سالي عازر أول امرأة في منصب قس في الكنيسة اللوثرية المحلية. اقرأ هنا واذا تعذر هنا
  • في تحقيق معمق بعنوان “الإنجيليون في الأردن بدون محاكم كنسية” كشفت الزميلة سلام فريحات معاناة أبناء الطائفة الإنجيلية المسيحية في الأردن من حالة الفوضى والضياع بسبب غياب وجود محاكم كنسية متخصصة تبت في أحوالهم الشخصية، من زواج وطلاق وحصر إرث، وذلك لعدم استكمال الاعتراف بهم رسميا في قانون الطوائف المسيحية الصادر عام 2014، علما أنها تعمل قانونيا منذ أوائل القرن الماضي وقد شمل التحقيق أيضاً صعوبات التعامل مع محكمة الكنيسة الأقرب لهم وهي محكمة الكنيسة الأسقفية بسبب شبه شلل لعملها منذ أربع سنوات. اقرأ هنا واذا تعذر هنا
  • ضمن محاولات المغطس تركيز الضوء على السجناء المسيحيون في فلسطين كانت الزميلة رنا أبو فرحة تعد تقرير عن السجينة خواني رشماوي المعتقلة بحجة مساعدة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وخلال التحضير للتقرير علمت بإطلاق سراحها نتيجة التدخل الكبير من الحكومة الإسبانية وكانت رنا من أوائل الإعلاميين الذين التقوا مع السجينة الحرة المبتسمة بحريتها في بيت ساحور. اقرأ هنا واذا تعذر هنا.
  • مراسلنا في المفرق حضر نشاطات أسبوع الوئام وأرسل لنا تقرير عن بعض التوصيات غير التقليدية لمثل هذه اللقاءات. اقرأ هنا واذا تعذر هنا.
  • مع بدء سريان العمل بأصول التقاضي وإجراءاته نقلت مراسلتنا دانيا البطوش عن المحامي يعقوب الفار في حديثه للمغطس بالقول “أنه تماشياً مع روح العصر والتطوير وأسوة بتسجيل الدعاوى أمام المحاكم النظامية وخاصة في زمن جائحة كورونا أقرّ هذا القانون تَسجيل الدّعاوي إلكترونياً. اقرأ هنا واذا تعذر هنا.
  • دور الشباب وأهميته في الحياة العامة كان من اهتمام التقرير التالي حول لقاء أحد الشبان الأردنيين المبدعين مع جلالة الملك عبد الله.  مراسلتنا دانيا قطيشات التقت أمير حتر ووافتنا بالتقرير التالي. اقرأ هنا وان تعذر هنا.
  • في مجال العمل النقابي التقت المغطس مع المهندس سمير عماري وهو أحد المترشحين الهيئة المركزية عن قائمة نمو التي ستخوض انتخابات نقابة المهندسين الأردنية حيث قال للمغطس” أن قائمة نمو تضم جميع الأطياف والانتماءات الفكرية، والحزبية، وليس لديها أي أجندات سوأ خدمة المهنة والأردن بشكل أساسي”. اقرأ هنا واذا تعذر هنا.
  • في زاوية المقالات الحصرية اتحفنا رعد الصناع وهو مواطن أردني كفيف بمقال جريء في المغطس بعنوان في “سجن إهمال الكنيسة” جاء فيه: ” إن من حق كل إنسان مسيحي يعاني من مشاكل في جسده أن يجد في الكنيسة من يحتويه ويتبنى قدراته وإبداعاته” اقرأ المقال الكامل هنا وان تعذر هنا.
  • أيضا في زاوية المقالات الحصرية باشرت المغطس بنشر فصول من كتاب “نحو ذهن متجدد” حيث بدأنا بمقال للمحامي جوناثان كُتّاب بعنوان “الحياة الإنجيلية والسياسة” ينقل خلاله تجربة إنجيلي فلسطيني في التعامل مع القضية الفلسطينية وقضايا حقوق الإنسان ويقول كُتّاب: إن دور المسيحيين الفلسطينيين يُذكّر تماما بما قاله المسيح لتلاميذه: “أنتم ملح الأرض“دور المس
  • ضمن دعم المغطس للنشاطات المجتمعية سلطت الزميلة دانيا الضوء على نشاط خاص في مجال دعم السياحة من خلال تقييم المنشآت السياحية من مطاعم وغيرها والتقت مع الناشطة رنا رزق الله. اقرأ عن المبادرة هنا وان تعذر هنا.
  • نشكركم لاهتمامكم بمجلة المغطس وندعوكم لمشاركة النشرة الأسبوعية وغيرها من أخبار ومقالات ودعوة أصدقائكم للاشتراك المجاني بالنشرة الأسبوعية. كما ندعوكم لمشاركة اصدقائكم الأجانب لموقع المغطس على https://milhilard.com/category/english/
  • للحصول على النشرة الأسبوعية أو لإلغاء الحصول عليها الرجاء إعلامنا عبر  maghtasmag@gmail.com 
  • يمكنكم أيضاً الحصول على النشرة عبر الوتساب. الرجاء إرسال الاسم وكلمة اشتراك إلى الرقم التالي
  • 00962797692488   حتى يتم إضافتك إلى مجموعتنا  

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

زر الذهاب إلى الأعلى
Skip to content