النشرة الاسبوعية

النشرة الأسبوعية  18 ليوم الجمعة الأول من نيسان 2022

الراعي الذهبي

نباشر اليوم بالانتقال التدريجي لموقع ملح الأرض على نطاق milhilard.com مع العلم أن الزائر لموقعنا الأسبق سيتم تحويله بصورة أوتوماتكية للموقع الجديد. و لقد  عملنا على الحفاظ على الأرشيف الكامل السابق ونقلناه للموقع الجديد كما سنقوم بتغييرات نأمل أن تساعدكم وبصورة أكثر سهولة لتصفح الموقع. فقد أضفنا عنوان الأخبار القصيرة ووضعنا عنوان دائم للنشرات الأسبوعية كما وتم أضافة بعض الإجراءات لتسهيل إمكانية الوصول .للأشخاص ذوي الإعاقة فقمنا بإضافة أيقونة جانبية تحتوي على تكنولوجيا مساعدة  ستسهل تصفح الموقع بصورة أكثر توافقية مع مختلف قارئات الشاشة.

أما في مجال الأخبار فسنورد لكم الأخبار التالية التي قمنا بنشرها

  • زودنا الزميل جريس بصير بتقرير مع صورة حول قيام رؤساء الكنائس في القدس بالتضامن ضد الاستيطان في فندق “البتراء  وكانت الحكومة الأردنية قد أدانت استيلاء المستوطنين على فندق البتراء في منطقة باب الخليل في القدس.
  • يصادف الثاني من نيسان مرور عشرون عاماً على اجتياح كنيسة المهد. مراسلتنا جوسليين قسييس وافتنا بتقرير مهم.
  • حضر الزميل داود كُتّاب انتخابات النادي الأرثوذكسي في عمان ونقل أخبار فوز إيليا وكيلة ومباركة الخاسر أسامة نقولا مدانات رغم فوز كتلة المستقبل التي ترأسها مدانات بأغلبية أعضاء الهيئة الإدارية. النتيجة المعقدة دعت الزميل كٌتّاب لتحرير مقال رأي بعنون “انتخابات النادي الأرثوذكسي ديمقراطية بامتياز ولكن” أوضح خلاله أنه قد يكون من الأفضل أن تنتخب الهيئة العامة هيئة إدارية ويتم انتخاب الرئيس والأعضاء من قبل الهيئة الإدارية مقترحاً  أن يتم ذلك أيضا في الانتخابات البلدية.
  • الانتخابات البلدية في المدن الفلسطينية تطبق هذا المبدأ وقد تمت يوم السبت الماضي ولكن لغاية كتابة النشرة لم يتم حسم  بعض المواقع الأساسية في العديد من المدن. رنا أبو فرحة زودتنا بأخبار عن فوز عيسى قسيس كرئيس  بلدية رام الله ولكن رغم فوز أنطون سلمان وكتلته  “كلنا بيت لحم”  بستة مقاعد إلا أنه من المرجح أن لا يعود لرئاسة البلدية بسبب اتفاق باقي الفائزين لتقاسم الرئاسة بين ثلاثة أشخاص. كما ويبدوا أن القوائم الفتحاوية التي فازت بستة مقاعد قد تعيد هاني الحايك لموقع رئيس بلدية بيت ساحور في حين كتلة نقولا خميس ذات خمسة مقاعد قد تأهله أيضا سيعود لرئاسة بلدية بيت جالا.
  • وفي مجال الانتخابات المحلية في الأردن قام مراسلونا بإجراء مقابلات مع عدد من الفائزين حول برامجهم وأولوياتهم بعد الفوز.
  • وفي فلسطين أيضا لا يزال القس جوني شهوان مؤسس جمعية بيت اللقاء يقبع في سجن السلطة الفلسطينية وقد جرى انتخاب للهيئة الإدارية للجمعية فاز فيها القس عطا الله العيساوي بمنصب رئيس للجمعية بدلاً  من القس شهوان وبمباركته  من خلال اتصال هاتفي من السجن مع زوجته.
  • نشرنا تقرير عن زيارة طلاب وأساتذة من جامعة النجاح الوطنية في نابلس إلى كلية بيت لحم للكتاب المقدس.
  • اقامت مؤسسة كاسيدي المتخصصة بالتقارب الديني بإقامة دورة في العاصمة الأردنية عمان وقد تابعنا الافتتاح والبيان الختامي للدورة.
  • نقلنا احتجاج الزميلة رلى سماعين على قيام الحكومة الأردنية باستخدام مصطلح مساجد ودور عبادة بدلاً من مساجد وكنائس.
  • نشرنا تقرير عن مؤتمر التوحد جرى في عمان برعاية الاميرة منى وبقيادة جمان حسين والتي دعت  لمساعدة الأطفال من ذوي طيف التوحد المهمشين
  • نشرنا دراسة غاية في الأهمية للدكتورة مادلين سارة حول علاقة المرأة المسيحية مع النصوص الكتابية وأهمية البحث الواسع في الموضوع وذلك من خلال نشر فصول من كتاب “نحو ذهن متجدد”. نقتبس منه ما يلي: “نحتاج في هذه الأيام إلى فكر ثوري نوعًا ما، كما قاده من قبلنا معلمنا الأعظم الرب يسوع، يسمح لحراس الأبواب – وإن صحّ لي وصف رجال الله المقتدرين بذلك – أن يشجعوا الحوار والمناقشة والدراسة حول دور المرأة في الكنيسة.”

نشكركم لاهتمامكم بمجلة ملح الأرض وندعوكم لمشاركة النشرة الأسبوعية وغيرها من أخبار ومقالات ودعوة أصدقائكم للاشتراك المجاني بالنشرة الأسبوعية. للحصول على النشرة الأسبوعية أو إلغاء الحصول عليها الرجاء إعلامنا عبر milhilard@gmail.com

يمكنكم أيضاً الحصول على النشرة عبر واتساب. الرجاء إرسال الاسم وكلمة اشتراك إلى 962797692488+ حتى يتم إضافتك إلى مجموعتنا

الراعي البرونزي

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

زر الذهاب إلى الأعلى
Skip to content