النشرة الاسبوعية

النشرة الاسبوعية رقم “22” ليوم الجمعة 29-4-2022

الراعي الذهبي
  • التشويش الإسرائيلي على الاحتفالات الدينية في القدس للأسف توسعت لتشمل محاولة تقليل ومنع مشاركة مسيحيو فلسطين في احتفالات سبت النور. المعيقات الإسرائيلية خلقت مشاهد عكست التطرف والتمييز الإسرائيلي المشاكل تركزت في باب الجديد  تابع هنا حيث كان مسؤول الأمن الإسرائيلي يقوم بتمييز المسيحيين الأجانب (سُمح لهم بالمرور) في حين تم محاولة منع المسيحيين العرب من المشاركة في الاحتفال . المطران حنا عطالله انتقد بشدة تصرفات الإسرائيليين تابع هنا. كما و انتقدت الأردن مخالفة الاحتلال للأمر الواقع بشأن الاماكن الدينية للمسلمين والمسيحيين. كما وأدانت شبكة المنظمات الفلسطينية الأمريكية تصرف الاحتلال اتجاه المسيحيين في القدس. اقرأ بيانهم هنا
  • لكن رغم المضايقات فقد تدفق النور من القبر المقدس (شاهد تقرير  هنا وصور من مراسلنا في القدس جريس بصير) وتم نقله باحتفالات إلى مدن فلسطينية  شاهد هنا الاحتفالات في بيت ساحور  و بيت لحم وبيت جالا هنا وإلى الأردن (هنا) وإلى مناطق حول العالم.
  • بسبب أهميته قمنا في ملح الأرض بإعادة نشر تقرير هام في صحيفة الدستور الأردنية حول رفض كنائس القدس المساس بالوصاية الهاشمية للمقدسات الإسلامية والمسيحية. اقرأ التقرير هنا.
  • بمناسبة أسبوع الآلام حسب التقويم الشرقي والذي يتبعه كافة المسيحيون في الأردن والناصرة ورام الله  تابعنا مجموعة من النشاطات الكنسية المميزة. ففي الكنيسة المعمدانية في عمان أحيى المرنم سامر بطارسة الجمعة العظيمة من خلال ترتيل مميز.تابع وشاهد فقرات وفيديوهات هنا.
  • ونقلنا بمناسبة  عيد القيامة زيارات مسؤولين للتهنئة منها زيارة محافظ الكرك. شاهد هنا. ومحافظ إربد. شاهد هنا.
  • فريقنا الصحفي سلام فريحات ودانيا بطوش جمع معلومات هامة عن كيفية قضاء فرصة عيد الفصح في الأردن. تعرف على الأماكن السياحية وتكلفتها هنا.
  • الأمور القانونية كانت محور مقال للزميلة رنا أبو فرحة حول مشاكل أراضي عائلة عتيق في بيت لحم. العائلة تشكي من السيطرة غير القانونية على أراضيهم ورغم تعهد الرئيس الفلسطيني إلا أن الاعتداء لا يزال مستمر. اقرأ عن الموضوع هنا.
  • الديوان الملكي الهاشمي ربط بين العشر أيام الأخيرة لشهر رمضان واحتفالات عيد القيامة فأقام مأدبة عشاء للقيادات المسيحية والإسلامية من القدس. وقد تابعنا اللقاء من خلال ما صدر من الديوان. شاهد هنا.
  • ضمن متابعاتنا القانونية لأمور تخص المؤسسات المسيحية نشرنا محضر قرار قاضي في كاليفورنيا طلب رجل الأعمال الأمريكي من أصول أردنية بنيامين السرياني رفض معاقبة الجامعة الأمريكية في مادبا ولكن القضاء لم يقل الكلمة الحاسمة في موضوع التخصص وهل سيستمر أم لا في الدعوة التي يطالب فيها السرياني 31 مليون من البطريركية اللاتينية في القدس والجامعة الأمريكية في مادبا. التقرير ومحضر قرار المحكمة بالإنجليزي هنا, كما نشرنا نفس التقرير باللغة الإنجيليزية
  • A California judge refuses to sanction Latin Patriarchate of Jerusalem. Read here
  • ملح الأرض تبحث عن متطوعين للعمل في مجال السوشل ميديا والتدقيق الصحفي. للمهتمين الرجاء ارسال سيرة ذاتية الى milhilard@gmail.com
  • نشكركم لاهتمامكم بمجلة “ملح الأرض”  وندعوكم لمشاركة النشرة الأسبوعية وغيرها من أخبار ومقالات ودعوة أصدقائكم للاشتراك المجاني بالنشرة الأسبوعية
  • للحصول على النشرة أو إلغاء الحصول عليها الرجاء إعلامنا عبر milhilard@gmail.com
  • يمكنكم أيضاً الحصول على النشرة عبر واتساب. الرجاء إرسال الاسم وكلمة اشتراك إلى  962797692488+  حتى يتم إضافتك إلى مجموعتنا
  •  

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

زر الذهاب إلى الأعلى
Skip to content