المانشيت الرئيسيالنشرة الاسبوعية

النشرة الاسبوعية رقم 25 ليوم الجمعة 20 ايار 2022

الراعي الذهبي

استشهاد الزميلة الإعلامية شيرين أبو عاقلة على يد قوات الاحتلال برصاصة اخترقت رأسها واستقرت في قلوب الشعوب التي نعتها وحزنت عليها وشاركت وتابعت بحزن جنازتها المهيبة التي حضرها الآلاف من الفلسطينيين.

  • تميّز موقع ملح الأرض بتغطية خاصة وسريعة لأنباء استشهاد أبو عاقلة منذ لحظة إعلان وفاتها وحتى لحظة دفنها، استكمالا لما نشرناه واطلعتم عليه في نشرة الموقع السابقة رقم 24، ففي يوم الجمعة كانت تغطية مميزة ومباشرة لجنازة الشهيدة أبو عاقلة. البداية زار مراسل ملح الأرض جريس بصير قبر الشهيدة والمكان الذي ستدفن فيه ونشر صور القبر هنا، وتابعنا غطرسة قوات الاحتلال ومحاولتهم إسقاط تابوت أبو عاقلة وتعديهم على المشاركين في الجنازة هنا، ونشر الموقع فيديو زودنا به جريس بصير لاعتداء خيّالة قوات الاحتلال الإسرائيلي على الفرق الكشفية في باب الجديد هنا، وصور خاصة لقبر الشهيدة بعد دفنها هنا.
  • ورصد مراسلنا جودت ميخائيل ردود فعل شخصيات فلسطينية على حادثة استشهاد شيرين أبو عاقلة في تقرير يمكن الاطلاع عليه هنا.
  • تسلّم سيادة المطران جمال دعيبس مهامه الروحيّة أسقفًا مساعدًا ونائبًا بطريركيًّا للكنيسة اللاتينيّة في الأردن، التفاصيل والصور هنا.
  • وفي أول حديث رسمي له مع مجلة “ملح الأرض” قال رئيس بلدية بيت ساحور هاني الحايك للزميلة رنا ابو فرحه إنه فوجئ شخصياً بعدد الإشكاليات والتعقيدات التي حَلتْ ببلدية بيت ساحور والتي نَتجَت عن ضعف الإدارة السابقة تفاصيل اللقاء هنا.
  • على المستوى المحلي في الأردن فعاليات شعبية تندد باغتيال شيرين أبو عاقلة. وقفة احتجاجية نظمتها رابطة الكُتاب الأردنيين تنديدا بجريمة اغتيالها هنا، وبصورة عفوية وجميلة بائع عصير يرسم صورة شيرين على جدار “بطيخة” في وسط البلد، الصور هنا.
  • الأب داني عوض راعي كنيسة البركة المشيخية في بيت لحم وخلال خدمة تذكارية وتأبينية عن روح أبو عاقلة قال إنها حتى بموتها أوصلت رسالتها وكانت ربما أكبر مسيرة فلسطينية يحييها الشعب الفلسطيني ومواطنون تحدثوا عن أبو عاقلة في تقرير لجوسلين قسيس هنا.
  • الكاتبة صفاء خوري من فلسطين خصّت ملح الأرض بمقال تناولت فيه كيف آثار اغتيال الصحفية الفلسطينية غليان في قلب كل فلسطيني في كل أماكن تواجهه. المقال هنا. أما الكاتب بطرس منصور فقد نشر مقالا تحدث فيه عن كيف يتعامل المؤمن المسيحي مع إحباط الظلم وأشكال هذا التعامل هنا.
  • في الذكرى الـ74 للنكبة، الدكتور منذر اسحق- راعي الكنيسة اللوثرية في بيت لحم وبيت ساحور نشر مقالا في ملح الأرض تحدث فيه أن ما حصل في مخيم جنين ليس بغريب علينا. فهو يتكرر يوميًّا في مخيمات وقرى ومدن فلسطين، المقال هنا.  منال عبدالله خوري من فيرمونت، كاليفورنيا خصّت ملح الأرض بمقال تحدثت فيه أن الفلسطينيون لم يختاروا العنصرية والاضطهاد وسوء المعاملة والظلم الذي يواجهونه بشكل يومي، المقال هنا.
  • أبرق رئيس مجمع الكنائس الإنجيلية في إسرائيل بطرس منصور رسالة باسم مجلس المجمع إلى ولي عهد دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان يطالبه فيها بالنظر بالعطف والرحمة تجاه الفتاة الحيفاوية فداء كيوان التي صدر عليها حكم بالإعدام بتهمة الاتجار بالمخدرات في الإمارات العربية. تفاصيل الرسالة هنا.
  • طالب ناشر ملح الأرض الصحفي داود كُتاب من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بتمكين عمل الإعلام المجتمعي كخطوة ضرورية لدعم حقوق المهاجرين حيث يوفر الإعلام المجتمعي صوت للفئات المهمشة التفاصيل هنا.
  • الكاتبة المحامية كرستين بطارسة تسألت في مقال عبر ملح الأرض هل قتلت شرين شهيدةً برصاصتنا أم رصاصة العدو؟ المزيد هنا.
  • فاز المهندس معتز جريس الشوارب بعضوية مجلس نقابة المهندسين عن شعبة الهندسة المدنية في انتخابات مجلس نقابة المهندسين، وخصّ  شوارب ملح الأرض بحوار عن رؤيته للعمل النقابي في المرحلة المقبلة هنا.

  • نشكركم لاهتمامكم بمجلة “ملح الأرض”  وندعوكم لمشاركة النشرة الأسبوعية وغيرها من أخبار ومقالات ودعوة أصدقائكم للاشتراك المجاني بالنشرة الأسبوعية
  • للحصول على النشرة أو إلغاء الحصول عليها الرجاء إعلامنا عبر milhilard@gmail.com
  •  
  • يمكنكم أيضاً الحصول على النشرة عبر واتساب. الرجاء إرسال الاسم وكلمة اشتراك إلى  962797692488+  حتى يتم إضافتك إلى مجموعتنا

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

زر الذهاب إلى الأعلى
Skip to content