المانشيت الرئيسيالنشرة الاسبوعية

النشرة الاسبوعية “21” ليوم الجمعة 22-4-2022

الراعي الذهبي
  • قبل خوض بتفاصيل النشرة نود إعلامكم أن إدارة “ملح الأرض” تتواصل مع شخصيات مؤثرة في الأردن لضمهم لمجلسنا الاستشاري ونأمل في القريب العاجل إعلامكم بالشخصيات المهمة في المجتمع المسيحي التي وافقت على الانضمام لمجلسنا الاستشاري.
  • رغم الاهتمام العالمي بما يجري في المسجد الأقصى إلا أن التدخلات الإسرائيلية لم تكن محصورة للمسلمين بل أيضا انتقلت لتحديد عدد المصلين المسيحيين المسموح لهم بالمشاركة في احتفالات سبت النور. الشرطة الإسرائيلية حددت العدد بألف شخص إلا أن دعوى رفعها بعض المسيحيين المقدسيين فشلت بإلغاء القرار ولكن قامت المحكمة بتوسيع عدد المشاركين في سبت النور ل 4000 شخص  التقرير هنا.
  • بطريركية الأرثوذكس رفضت التعامل مع الموضوع وأصرت على حق أي شخص يرغب بالحضور أن يحضر دون أي قيود. التقرير هنا.
  • احتفالات عيد القيامة لدى الكنائس التي تسير على التقويم الغربي جاءت موازية لاحتفالات احد الشعانين وأسبوع الآلام للطوائف التي تسير على التقويم الشرقي وفي الأردن والجليل حيث تم توحيد الأعياد.
  • مراسلنا في القدس جريس بصير وافانا بتقرير وفيديو لرتبة غسل الأرجل في القدس.التقرير والفيديو هنا.
  • وفي كنيسة القيامة أيضا تفجر مرة أخرى الخلاف الحبشي- القبطي .  وقد سبب رفع العلم الأثيوبي خلال مسيرات عيد القيامة انزعاج لدى الأقباط والذين قاموا بدهان العلم المصري على باب الكنيسة للرد على الأحباش والمعروف أن هناك خلاف منذ عقود على دير السلطان والذي سلمته إسرائيل للأحباش عام 1970 اقراء هنا
  • في زاوية المقالات الحصرية كاتب ومحرر المقالات بطرس منصور كتب  مقال بعنوان “من دراما للتكريس القلبي” ننشر منه الفقرة التالية:  يبدو أن كل الكنائس تبحث عن الدراما وتحاول إثارة عواطف المصلين وهؤلاء يتفاعلون بدرجات متفاوتة. هل أصبح معيار النجاح هو في من استطاع إثارة مشاعر المؤمنين أكثر؟” اقرأ المقال هنا.
  • أيضاً في زاوية المقالات كتب جون سليم منير مقال خلافي انتقد مرائة بعض رجال الدين المسيحي فيما يتعلق بالقضية الوطنية. المقال بعنوان “لقاء رجال الدين المسيحيين مع الصهاينة تم الصمت على الظلم للشعب الفلسطيني بحاجة إلى مصارحة مسألة. المقال الكامل هنا.
  • مراسلتنا في بيت لحم جوسلين قسيس زودتنا بمقال وصور جميلة لمهرجان التراث الذي عقد في بيت ساحور. ممكن قرائة ومشاهدة هنا.
  • قامت الجامعة الأردنية بتأبين مؤسس قسم اللغة الإنجليزية ألبرت بطرس. الخبر المصور هنا
  • دار الكتاب المقدس الأردنية أقامت دورة هامة لتمكين الشباب المسيحي. زميلتنا روان العودات شاركت في الدورة ووافتنا بتقرير مفصل مع صور. يمكن قراءة التقرير هنا.
  • كلية اللاهوت الكتابية احتفلت بتخريج دفعة جديدة من القادة الانجيلين.  اكبس هنا.
  • نشرنا تقرير مميز للزميلة سلام فريحات حول مدى تأهيل كنائسنا للأشخاص ذوي الإعاقة. نقتبس منه ما قاله كفيف يرتاد الكنيسة: وأنا بمشي بقيس تلقائيا وين الباب بيجي، لحد ما أوصله وأدخل الكنيسة” يصف صليبا حدادين أحد الأشخاص المكفوفين طريقه للوصول للكنيسة القريبة منه، في ظل عدم وجود التهيئة الكافية لها. التقرير الهام يمكن قراءته هنا.
  • السفير الأمريكي في عمان هنري وستر أقام حفل إفطار متعدد الأديان شارك فيه مسلمون ومسيحيون ودروز حسب بيان السفارة. من بين المشاركين كان  الأب نبيل حداد والأب رفعت بدر والرئيس المجمع الإنجيلي سابقا اللواء المتقاعد عماد المعايعة. التقرير هنا
  • في مجال الكتب والإصدارات تم استعراض مختصر لكتاب “عبق بداية المسيحية العربية” لمؤلفه مشعل جميل  هلسة والذي جاء على شكل بحث في المسيحية العربية من القرن الأول (أي قبل الإسلام) إلى القرن العاشر ميلاديا. تفاصيل عن الكتاب هنا.
  • اطلقنا مسابقة افضل زينة بيض بمناسبة عيد القيامة. التفاصيل هنا.

نشكركم لاهتمامكم بمجلة “ملح الأرض”  وندعوكم لمشاركة النشرة الأسبوعية وغيرها من أخبار ومقالات ودعوة أصدقائكم للاشتراك المجاني بالنشرة الأسبوعية

للحصول على النشرة أو إلغاء الحصول عليها الرجاء إعلامنا عبر milhilard@gmail.com

يمكنكم أيضاً الحصول على النشرة عبر واتساب. الرجاء إرسال الاسم وكلمة اشتراك إلى  962797692488+  حتى يتم إضافتك إلى مجموعتنا

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

زر الذهاب إلى الأعلى
Skip to content