المانشيت الرئيسيالنشرة الاسبوعية

النشرة رقم “23” ليوم الجمعة الموافق 6-5-2022

الراعي الذهبي

عطلة الأعياد واستراحة ما بعد عيد القيامة قللت من النشاط هذا الأسبوع ولكن مراسلين ملح الأرض نجحوا في نشر العديد من التقارير.

  • شارك عدد كبير من الرعية الأرثوذكسية الجمعة 29 نيسان في دبين بعيد دير ينبوع الحياة في قرية دبين, الزميلة لينا حداد من عجلون وفتنا بتقرير مصور مع فيديو يمكن متابعته هنا.
  • تم رسامة الأب رفيق نهرا  كمطران والنائب البطريركي لمنطقة الجليل في احتفال برئاسة البطريرك اللاتيني في كنيسة البشارة في الناصرة وقد وافانا مراسلنا جودت ميخائيل بتقرير مع صور من الناصرة يمكنكم متابعته هنا.
  • من المتوقع رسامة الأب جمال دعيبس كمطران ونائب البطريرك في الأردن في بيت لحم صباح الجمعة 6-5 والزبابدة صباح الأحد 8-6 وعمان في كنيسة السلام صباح الجمعة القادم 13-5. التفاصيل على رزنامة ملح الأرض هنا.  
  • أقر البرلمان الأردني قرار بتغليض العقوبة على من يقوم بإهانة الشعور الديني. القرار تم تحليله قانونيا وهناك تخوف من استخدامه كيديا بسبب عمومية الموضوع. تقرير مهم لمراسلتنا سلام فريحات  هنا.
  • مراسلتنا في بيت لحم جوسلين قسيس شاركت الجموع في احتفالات مار جريس أو ما هو متعارف  عليه  بعيد الخضر وفي قرية الخضر جنوب بيت لحم زودتنا بتقرير مصور يمكن متابعته هنا. و من المتوقع أن يتم الاحتفال بنفس العيد في منطقة ماحص الأردنية قرب الفحيص يوم الجمعة 6-5 نأمل أن نزودكم بتقرير مصور.
  • مراسلنا جودت ميخائيل ذهب إلى حيفا للمشاركة مع آلاف المسيحيين في إحياء مسيرة “طلعة العذراء” وقد وافانا بتقرير مصور هنا.
  • تعمقت الزميلة جوسلين قسيس في مستقبل الطلاب الذين يدرسون مواد لاهوتية وفرصهم للعمل. المقال ينقل وجهتي النظر ولا شك أن الموضوع بحاجة إلى نقاش وحوار لإيجاد التوازن المطلوب في هذا الأمر الهام. المقال هنا.
  • نقلت مراسلتنا دانيا قطيشات لفتة جميلة شملت قيام مؤسسة “سندك” بتنظيم نشاطاً للأطفال الأيتام في منطقة عرجان الأردنية  وذلك بشراء كسوة عيد الفطر السعيد مساء يوم السبت مصطحبة الأطفال إلى المحلات التجارية لاختيار “لبسة عيد الفطر” بهدف إسعادهم ومشاركتهم فرحة شراء ملابس العيد. التقرير مع صور هنا.
  • دانيا قطيشات نقلت مطالبات سكان مكاور الأردنية الأثرية. تحت عنوان:  “أهالي “مكاور” يطالبون بالاهتمام بها وتفعيل دورها في مسار الحج المسيحي” تقرير المدينة الأثرية المسيحية المهملة هنا.
  • نشرنا مقال حول مؤتمر في تشكيل القائد تم عقده في كلية بيت لحم للكتاب المقدس جاء فيه اقتباس للدكتور  رجا جريس  عن أهمية العلاقة بين العمل والإيمان مشدداً “أن ألمهم هو من هو مديرك الذي تسعى لإرضائه- المشغل أم الله نفسه.” التقرير يمكن متابعته مع صور المشاركين في المؤتمر هنا.
  • في مقال لمحرر المقالات المحامي بطرس منصور بعنوان  “المزاودة الوطنية والدينية-الروحية، وما بينهما”   جاء فيها الخلاصة التالية: ” يمكن للمواقف الحازمة المبنية على القناعة الشديدة أن تخرج من حيز المزاودة البغيضة فقط بموقف قلبي يتبنى موقفًا مسيحياً متزنا ً. موقف كهذا يحوي في خلجاته قبول للتعلّم ويسعى ليرى اعتبارات الآخرين في مواقفهم إضافة لوعي لمحدودية المواقف وكونها قابلة للتغيير والتعديل.” يمكن قراءة المقال المهم هنا.
  • خصصتنا الكاتبة الأرمنية الأردنية مدلين مناويل روبين مزاغوبيان بمقال حصري عن مجزرة الأرمن باللغتين. يمكن قراءة النص العربي هنا والنص الإنجليزي هنا  Commemorating the Armenian Genocide
  • في مجال المقالات قمنا بإعادة نشر بموافقة الكاتب والناشر لمقال د. مروان المعشر بعنوان:  عرقلة إسرائيل لحرية الأديان: سبت النور مثالاً. المقال الكامل هنا.
  • نوجهكم لمتابعة أخبار سريعة نحاول يوميا أن نحدثها بما هو جديد ومهم ليس بالضرورة من كتابة مراسلينا ولكنه خدمة لقرائنا. يمكن متابعة الأخبار القصيرة هنا.

  • نشكركم لاهتمامكم بمجلة “ملح الأرض”  وندعوكم لمشاركة النشرة الأسبوعية وغيرها من أخبار ومقالات ودعوة أصدقائكم للاشتراك المجاني بالنشرة الأسبوعية
  • للحصول على النشرة أو إلغاء الحصول عليها الرجاء إعلامنا عبر milhilard@gmail.com
  • يمكنكم أيضاً الحصول على النشرة عبر واتساب. الرجاء إرسال الاسم وكلمة اشتراك إلى  962797692488+  حتى يتم إضافتك إلى مجموعتنا

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

زر الذهاب إلى الأعلى
Skip to content