اخبار مسيحيةالمانشيت الرئيسيفلسطين

النور المُقدس يُضيء بيت ساحور

الراعي الذهبي

جودت ميخائيل- ملح الارض

استقبل الآلاف من الموطنين في محافظة بيت لحم، يوم السبت، “النور المقدس” الذي فج من القبر المقدس بكنسية القيامة في القدس، في كل من بيت ساحور وبيت لحم وبيت جالا.

حيث وصل النور من كنيسة القيامة، إلى الثلاث مدن، في موكب رسمي إلى كنيسة المهد، وشارك في الفعاليات العديد من رُعاة الكنائس في المدينة، ولفيف من الكهنة ورجال الدين المسيحي وشخصيات اعتبارية ووطنية ـوأقيمت الصلوات الخاصة، وقام أبناء شعبنا المسيحيون بإضاءة الشموع والقناديل، فيما ستقام مساء اليوم، القداديس الاحتفالية .

ملح الأرض رصت أجواء الاحتفالات في بيت ساحور وجالت مع المسيرة والتقت بالمواطنين، فعبرت إحدى المحتفلات المواطنة عنود جرايسة من بيت ساحور عن فرحتها بأجواء الاحتفال بسبت النور، مقارنة بالحزن الذي شعرت به العامين الماضيين، حيث غابت مظاهر الاحتفالات بسبب الجائحة، أملة أن يكون النور هذا العام لخلاص العالم من الوباء، فالأمل يتجدد بعودة الحياة لطبيعتها في كل العالم .

أما المواطن الثلاثيني لؤي خير، أكد لـ ملح الأرض أن محافظة بيت لحم في هذا اليوم مبتهجة بالنور، فهو إشارة أمل لكل المواطنين بنهاية الوباء، متمنيا الخير لكل أبناء شعبنا وأن يكون العام المقبل الاحتفال بالقدس في كنيسة القيامة دون قيود ودون حواجز .

الراعي البرونزي

واقامت المجموعات الكشفية بعروض وعزف ألحان وطنية ودينية  تقدمت النور المقدس التي سارت بين أزقة المدينة من دوار ارارات بيت ساحور الى كنيسة الآباء الأجداد الأرثوذكسية واحتفل المواطنون بـِ “سبت النور” في فعاليات الاحتفال بعيد “الفصح المجيد”.

وانتزعت بيت لحم الفرح خلال احتفالاتها بسبت النور للكنائس التي تسير حسب التقويم الشرقي، إيذانا بعيد الفصح المجيد الذي يحل يوم الأحد، بعد أن مرّ حزينا العام الماضي لتفشي جائحة “كورونا”، حيث اقتصرت فعالياته على الصلوات الدينية وعبر المشاركون لـ ملح الأرض عن فرحتهم وتفاعلهم من خلال التواجد والابتهاج، تزامناً مع قرع أجراس الكنائس.

وفي بيان رسمي سابق اوضحت البطريركية الأورشليمية أنها ستمضي كالمعتاد في اجراءاتها الطبيعية المتعلقة بسبت النور، وانها ستُصدر من الدعوات ما تراه مناسباً وبدون أي حدود، كما أكدت أن جميع الكهنة سيكونوا في موكب البطريرك ولن يحمل احد منهم اي اشارة او ترخيص، كما أكدت البطريركية على حق جميع المصلين بالوصول الى كنيسة القيامة وخاصة المشاركين في الصلاة الصباحية في كنيسة مار يعقوب الملاصقة لكنيسة القيامة بدون أي عوائق.

والجدير بالذكر بأنه و منذ ساعات الصباح توزعت الشرطة في الميدان  في محافظة بيت لحم، لتأمين موكب شعلة النور، وتنظيم السير واغلاق الطرق امام حركة المركبات التي مر بها الموكب .”وأقيمت الصلوات في كنائس المدينة بعد أن أُضيئت قناديلها وشموعها بالنور المقدس.

تصوير وفيديو – جودت ميخائيل -خاص لملح الأرض

الراعي البرونزي

فيما يلي صور الاحتفالات من بيت سحور

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

زر الذهاب إلى الأعلى
Skip to content