أخبار قصيرةفلسطينكتب وفن

تكريم د. سليم منيّر واطلاق كتاب “نحو ذهن متجدد” في كلية بيت لحم للكتاب المقدس

الراعي الذهبي

المغطس

في حفل مهيب عُقد في عمارة بشارة عوض في كلية بيت لحم للكتاب المقدس مساء الجمعة تم تكريم الدكتور سليم منيّر بعد خدمة أكثر من ثلاثة عقود كمدرّسًا في الكلية.

وتم في برنامج التكريم إطلاق كتاب جديد على شرف الدكتور سليم قام بتحريره القس الدكتور منذر اسحق والمحامي بطرس منصور وباشتراك 25 كاتبًا. والكتاب بعنوان “نحو ذهن متجدد” – مساهمات فكرية انجيلية في السياق الفلسطيني.

الراعي البرونزي
د. جاك سارة رئيس الكلية

وقدّم القس الدكتور جاك سارة رئيس كلية بيت لحم كلمة افتتاحية عن دور الدكتور سليم وتأثيره الكبير على حياته في بداية تعليمه في الكلية عام 1991، وتلاه القس الدكتور منذر اسحق الذي أوضح مساهمة الدكتور سليم وإيمانه بقدراته، وقال الدكتور منذر إن مواضيع الكتاب المختلفة من العدل والمصالحة وتعبر عن المواضيع التي تعامل معها الدكتور سليم.

ومن ثم تم عرض كلمة مسجلة من لبنان من القس الدكتور رياض قسيس مدير القسم الدولي في هيئة لنغهام والذي قال إن الكتاب هو موسوعة وحث كُتّابه بأن يطوروا مقالاتهم لتصبح 15 كتابا، مخاطبا الدكتور سليم بأنه يثق باستمرار عمله ونشاطه مثل الخمر التي تنضج. وقال انه يهنئ القائمين على الكتاب ولكنه كان يتمنى لو شارك في الكتاب بعض الكتاب من خارج فلسطين دعما للمفكر سليم منير.

أما المحامي بطرس منصور فشرح تاريخ إصدار الكتاب وفكرة عنوانه عن تجديد الذهن وشكر المساهمين.

وقدم القس الدكتور جاك سارة والقس عازر عجاج مدير كلية الناصرة الانجيلية ( التي عمل الدكتور سليم فيها ايضا) دروعا للمُحتفى به.

الراعي البرونزي

وبعد أن شكر الدكتور سليم من وقف وراء الحفل وإصدار الكتاب الذي قدم له وعلى شرفه، استذكر الدكتور سليم في كلمته ما كان قد قاله له مرسل أمريكي في بداية خدمته أن العرب لن يعرفوا تأسيس كلية لذا فمن الافضل له إلا ينضم لكلية بيت لحم. وتابع الدكتور سليم أن الزمن أظهر أن العرب بإمكانهم تأسيس كلية ذات اسم طيب وتأثير كبير.

أسماء المشاركين في الكتاب:

غلاف الكتاب

الدكتور بشارة عوض

القس الدكتور منذر اسحق

الراعي البرونزي

المهندس جورج عبدة

الاستاذ بيير طنوس

الطالبة الجامعية لمى منصور

المستشارة التربوية عبير عودة – منصور

القس الدكتور حنا كتناشو

الراعي البرونزي

القس الدكتور جاك سارة

الدكتورة مدلين سارة

السيدة غريس زغبي ارتين

المهندس بدر منصور

الطالب الجامعي دانيال بنورة

الطالب الجامعي سام منيّر

السيد جون منيّر

المحامي بطرس منصور

الصحفي داود كتّاب

المحامي جوناثان كتّاب

القس اليكس عوض

الطالبة الجامعية شادية قبطي

السيد جاك منيّر

السيد دانيال منيّر

السيدة شيرين عواد هلال

الاستاذ انطون دعيق

الاستاذ يوسف الخوري

الدكتورة رلى خوري منصور

الدكتور بشارة عوض مؤسس الكلية

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

زر الذهاب إلى الأعلى
Skip to content