المانشيت الرئيسيفلسطين

تناوب هاني الحايك والياس سعيد لرئاسة بلدية بيت ساحور وانسحاب في بيت لحم

الراعي الذهبي

من رنا أبو فرحة- ملح الأرض

وقعت مساء الأحد خمسة قوائم انتخابية على اتفاق مجلس بلدي مدينة بيت ساحور في محافظة بيت لحم.
وتمخض عن الاتفاق الذي وقع بين ثلاث من قوائم حركة فتح الرسمية وقائمة الوفاء لبيت ساحور التابعة للجبهة الشعبية (اليسار) والقائمة المهنية المستقلة اتفاق تناوب على رئاسة البلدية يبدأ مع السيد هاني الحايك لمدة سنتين، ثم يتبعه د. الياس سعيد لمدة سنتين أيضا. كما يشمل الاتفاق نيابة كل منهما للآخر خلال الفترة المذكورة.
وتم توقيع الاتفاق بمباركة من السيد رفعت قسيس عن القائمة المهنية المستقلة والذي إنتخب أيضا عضوا في المجلس البلدي.

وقد لقي توقيع الاتفاق ترحيبا واسعا ومباركة جماهيرية كبيرة من أبناء بيت ساحور وخارجها، نظرا لما حمله من معاني الوحدة وانعكاس لتاريخ بيت ساحور النضالي الموحد، بالإضافة إلى كفاءة الشخوص المنتخبة وبصماتهم الملحوظة في مدينتهم وعملهم في مؤسسات محلية واجتماعية مختلفة.
ويعتبر الاتفاق الذي احتضن توقيع النادي الارثوذكسي في بيت ساحور تاريخيا للمدينة، كما وفتح باب التفاؤل مجددا بعودة الوحدة الوطنية وقوتها إلى سابق عهدها. وكان الحايك رئيس لبلدية بيت ساحور قبل سنوات.

نص رسالة الانسحاب عبر فيسبوك

وفي تطور مفاجئ اعلن نادر راحيل عن تنازله عن المطالبة برئاسة بلدية بيت لحم ولصالح حنا حنانيا وماهر قنواتي واللذين سيتناوبان كل منهم لسنتان ابتداءً برئاسة حنا حنانيا فيما يبقى أنطون سلمان في صفوف المعارضة رغم حصول كتلته على ستة مقاعد. وقد نشر راحيل بيان يعلن انسحابه وقد تدخلت العديد من المطارنة والبطريرك الأسبق ميشيل صباح للحل الخلاف الذي عصف بمدينة المهد إثر انتهاء الانتخابات.

الراعي البرونزي

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

زر الذهاب إلى الأعلى
Skip to content