اخبار مسيحيةالعالم المسيحيالمانشيت الرئيسيشخصيات مسيحية

داود كُتّاب يحاضر في جامعة فرنسية رائدة عن فلسطين والرقابة الذاتية

الراعي الذهبي

ملح الأرض

قال الصحفي الفلسطيني داوُد كُتّاب إن النزاع في فلسطين لن ينتهي إلا بالتفاوض الجاد مع الشعب الفلسطيني. “إن ازدياد حالات العنف هو انعكاس لغياب مسار سلام يوفر الأمل للشعب الفلسطيني في إنهاء الاحتلال.”

أقوال كُتّاب جاءت ضمن برنامج تيديكس TEDxالذي استضافه الحرم الجامعي في المدينة الفرنسية الساحلية منتون المطلة على البحر المتوسط وهو فرع من جامعة ساينسيس بو المتخصص في الشرق الأوسط.

المعروف أن جامعة Sciences PO الفرنسية  ومقرها الرئيس باريس هي ثاني أهم جامعة في العالم في مجال العلوم السياسية بعد جامعة هارفرد الأمريكية.

كما تحدث الصحفي الفلسطيني عن الأوضاع الحالية في القدس المحتلة وخطورة شهر نيسان حيث تصادف الأعياد الدينية مما يعني أن المدينة ستكون خلال شهر رمضان بمثابة قنبلة موقوتة خاصة إذا ما أصرت قوات الاحتلال على تنفيذ السياسة اليمينية المتطرفة في إدارة الأوضاع.

الراعي البرونزي

وعرج كُتّاب للوضع الإعلامي في العالم العربي موضحاً أن الصحافة في الدول العربية متفتحة ومستقله في كافة الأمور العامة سوى ما يجري في الدولة التي يصدر فيها الإعلام المحلي نفسها.

 وأوضح أن ملكية الإعلام من قبل الحكومات أو العائلات المالكة أو من قبل رجال أعمال مقربين للحكام خلق مشكلة كبيرة للصحفيين هي الرقابة الذاتية. وقال كُتّاب أن علاج المشكلة يكمن في تحريرلاعلام من الضغوطات الامنية وتوفير البيئة الحاضنة لإعلام مستقل لا يعتمد على الحكام للاستمرار.

حصل داود كُتّاب على العديد من الجوائز العالمية في مجال الصحافة ويدير حالياً شبكة الاعلام المجتمعي (راديو البلد وموقع عمان نت) وموقع “ملح الارض” المختص بالشؤون الاجتماعية للمسيحين العرب في الاردن وفلسطين.

الصحفي الفلسطيني داود كتاب

الراعي البرونزي

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

زر الذهاب إلى الأعلى
Skip to content