أحوال شخصيةاخبار مسيحيةالأردنالمانشيت الرئيسيشخصيات مسيحيةفلسطينمؤسسات مسيحية

القس عماد حداد: رسامة أول امرأة بمنصب قسيس لوثري قريباً

الراعي الذهبي

داود كُتّاب- المغطس

القس عماد حداد- رئيس المجمع الكنسي اللوثري

قال القس عماد حداد الرئيس المنتخب لمجمع الكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة إن الكنيسة في انتظار رسامة أول امرأة بمنصب قسيس. وقال حداد للمغطس إن المجمع الانجيلي اللوثري قرر في عام 2006 الموافقة على رسامة النساء .  وكشف حداد للمغطس أن سالي عازر التي أنهت مؤخرا دراسة الماجستير في المانيا قد تكون أول امرأة محلية سيتم رسامتها قسيساً لدى الكنيسة الانجيلية اللوثرية في الأردن وفلسطين.

وكان مجمع الكنيسة الانجيلية اللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة قد انتخب بالإجماع الجمعة الماضي4-2-2022، في الكنيسة اللوثرية في بيت جالا، القس حداد رئيساً للمجمع لخمس سنوات قادمة. وكان حداد يشغل المنصب منذ 2020 تموز . ويقوم المجمع الكنسي المشكل من  38 عضواً يمثل ست كنائس بمثابة مجلس تشريعي للكنيسة اللوثرية المحلية. وفد انتخب المجمع اعضاء المجلس الكنسي والمجلس التربوي واللجان المجمعية. والجدير بالذكر ان المجمع الكنسي قد انتخب  السيدة هلا طنوس أول إمراة عضو في المجلس الكنسي اللوثري في فلسطين والأردن.

هلا طنوس أول إمراة عضو في المجلس الكنسي اللوثري في فلسطين والأردن.

وتُشكل الكنيسة اللوثرية من كنائس في بيت لحم وبيت جالا وبيت ساحور والقدس ورام الله وعمان. كما للكنيسة اللوثرية مدارس في بيت ساحور والقدس ورام الله إضافة إلى مدرسة طاليثا قومي في بيت جالا وجامعة دار الكلمة في بيت لحم والمركز البييئي في بيت جالا إضافة لمراكز رعوية في القدس ورام الله وكشافة في بيت ساحور.

وحول برنامج المجمع قال حداد للمغطس إنه سيتم العمل على تعديل الدستور الداخلي للكنيسة ليتوافق مع احتياجات الكنيسة والمحكمة الكنيسة ضمن هيكلية الكنيسة موضحا علاقات الكنيسة ومعهم القسس والعمدة. وقال حداد للمغطس انه رغم ان الكنيسة اللوثرية تعتبر جزء من الاتحاد اللوثري العالمي إلا ان قرارت الكنيسة المحلية مستقلة عن الاتحاد العالمي . 

الراعي البرونزي

 وقال القس حداد  للمغطس “آمل ان يكون دوري تثبيت وتعزيز دور الكنيسة في الرعاية وتقدم الخدمة للمجتمع.”

وحول الأمور ذات طابع وطني قال حداد إن خط الكنيسة بشكل عام واضح. “الكنيسة تعمل على تعزيز هويتها الاردنية والفلسطينية ويشمل عملها نشر الوعي الوطني في مدارسها وكنائسها ومؤسساتها”.  وقال حداد إن الكنيسة اللوثرية تطلب العيش بسلام وأمان وحرية وعدالة ونعمل على هذه المبادئ في فلسطين والأردن ومع شركائنا من الكنائس الأخرى في العالم.”

ويدعو حداد وهو مندوب عن المطران سني عازر في مجلس رؤساء الكنائس في الاردن للعمل الوحدوي “الكنيسة اللوثرية تحمل هوية لوثرية ولكن نتطلع للتعاون والانطلاق للحياة المسكونية مع الجسم المسيحي وهذا جزء من تفكيري وايماني.”

وحول التحديات التي تواجهها الكنيسة في الأردن يقول حداد ان كنيسة الأردن مرت في وقت صعب ولكن نشاطاتها مستمرة وسيتم الإعلان عن قريب عن نشاطات للمجتمع والمرأة والشباب. كما يتم تطوير وتفعيل موقع المغطس الذي يشمل مقر بيت للراعي على الضفة الشرقية من نهر الأردن. وأكمل “نسعى للقيام بخدمات مجتمعية ودورات وغير ذلك حيث كان هناك راعي متفرغ للكنيسة ولكن جائحة كورونا تسببت في شل عمل المقر.”

القس عماد حداد يبلغ من العمر 42 عام وهو من مواليد بيت جالا.  درس القس حداد اللاهوت في لبنان في كلية اللاهوت للشرق الأدنى وأكمل دراسته في ولاية كارولينا الجنوبية الأمريكية ويقوم الآن بالتحضير لشهادة الدكتوراه عن بعد في تخصص اللاهوت والرعاية public theology and pastoral care وذلك من جامعة   United Lutheran seminary الأمريكية. تم تنصيب القس حداد راعي كنيسة الراعي الصالح في منطقة ام السماق بعمان في اب 2021.

الراعي البرونزي

من المتوقع ان يتم اجراء اجتماع خاص في الأشهر القادمة لتكريس رئيس وأعضاء المجمع ولكن لم يتحدد المكان والزمن. 

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

زر الذهاب إلى الأعلى
Skip to content