الأردنكتب وفن

“عبق بداية المسيحية العربية” للمؤلفه مشغل جميل هلسة

صدر مؤخرا كتاب “عبق بداية المسيحية العربية” لمؤلفه مشعل جميل هلسة وهو بحث في المسيحية العربية من القرن الأول إلى القرن العاشر ميلادي.

الكتاب المكون من 221 صفحة يعتمد على أكثر من مئة مصدر تاريخي ويفصل البحث في أربعة أبواب : المسيحية العربية قبل الإسلام والباب الثاني وضعية المسيحية العربية ومعتنقيها في ظل الدعوة الإسلامية وحتى نهاية الخلافة الراشدة في حين ركز الباب الثالث حول المسيحية العربية ومعتنقيها في ظل الدولة الإسلامية الأموية والعباسية. اما الباب الرابع فقد جاء حول التأثير المسيحي العربي في الحضارة الإسلامية.

يلخص الكاتب هدف الدراسة بشح الموارد الموضوعية المحايدة لتاريخ العرب ويقول: “ولما كانت مكتبتنا العربية تفتقر إلى دراسة موضوعية محايدة لتاريخ العرب المسيحيين, والبحث والتعمق في جذور انخراط أولئك العرب الاقحاح في الديانة المسيحية وكيفية تشربها إليهم, وطبيعة المذاهب والفرق التي أثرت فيهم, وتحديد حجم المسيحية من المعتقدات والديانات بين العرب قبل الإسلام وبعده, وجدت نفسي ملزماً ان أسدّ هذه الثغرة , لما فيها من إثراء إضافي لمصادر تراثنا العربي والذي أبهرني ثراؤه ويصعب أن يتخيله من لا يدرسها ويبحث فيه عن كثب.”

يطلب هذا الكتاب من

١- مكتبة المنارة /جبل عمان

٢- جمعية الكتاب المقدس

٣- The Good book Shop – شارع الرينبو

٤- المؤلف: ٠٧٩٥٥٠٠٩٨٦ مشعل هلسه

٥ – مكتبة ازبكية عمان / شارع وادي صقرة

ننشر في ما يلي بعض الخرائط التي شملها الكتاب

القبائل العربية قبل الاسلام
استيطان القبائل العربية المسيحية في بلاد الشام والعراق قبل الاسلام
مملكة الغساسنة والمناذرة المسيحتين
زر الذهاب إلى الأعلى
Skip to content