الأردنكتب وفن

“عبق بداية المسيحية العربية” لمؤلفه مشعل جميل هلسة

الراعي الذهبي

صدر مؤخرا كتاب “عبق بداية المسيحية العربية” لمؤلفه مشعل جميل هلسة وهو بحث في المسيحية العربية من القرن الأول إلى القرن العاشر ميلادي.

الكتاب المكون من 221 صفحة يعتمد على أكثر من مئة مصدر تاريخي ويفصل البحث في أربعة أبواب : المسيحية العربية قبل الإسلام والباب الثاني وضعية المسيحية العربية ومعتنقيها في ظل الدعوة الإسلامية وحتى نهاية الخلافة الراشدة في حين ركز الباب الثالث حول المسيحية العربية ومعتنقيها في ظل الدولة الإسلامية الأموية والعباسية. اما الباب الرابع فقد جاء حول التأثير المسيحي العربي في الحضارة الإسلامية.

يلخص الكاتب هدف الدراسة بشح الموارد الموضوعية المحايدة لتاريخ العرب ويقول: “ولما كانت مكتبتنا العربية تفتقر إلى دراسة موضوعية محايدة لتاريخ العرب المسيحيين, والبحث والتعمق في جذور انخراط أولئك العرب الاقحاح في الديانة المسيحية وكيفية تشربها إليهم, وطبيعة المذاهب والفرق التي أثرت فيهم, وتحديد حجم المسيحية من المعتقدات والديانات بين العرب قبل الإسلام وبعده, وجدت نفسي ملزماً ان أسدّ هذه الثغرة , لما فيها من إثراء إضافي لمصادر تراثنا العربي والذي أبهرني ثراؤه ويصعب أن يتخيله من لا يدرسها ويبحث فيه عن كثب.”

يطلب هذا الكتاب من

١- مكتبة المنارة /جبل عمان

الراعي البرونزي

٢- جمعية الكتاب المقدس

٣- The Good book Shop – شارع الرينبو

٤- المؤلف: ٠٧٩٥٥٠٠٩٨٦ مشعل هلسه

٥ – مكتبة ازبكية عمان / شارع وادي صقرة

ننشر في ما يلي بعض الخرائط التي شملها الكتاب

الراعي البرونزي
القبائل العربية قبل الاسلام
استيطان القبائل العربية المسيحية في بلاد الشام والعراق قبل الاسلام
مملكة الغساسنة والمناذرة المسيحتين

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

زر الذهاب إلى الأعلى
Skip to content