مقالاتمناظرات فكرية

قريبًا في بيت لحم- اطلاق كتاب “نحو ذهن متجدد”

الراعي الذهبي

*خاص بالمغطس

تعقد كلية بيت لحم للكتاب المقدس، كلية الناصرة الانجيلية وموقع “تعال وانظر” حفل اطلاق لكتاب جديد بعنوان “نحو ذهن متجدد- مساهمات فكرية انجيلية في السياق الفلسطيني” وذلك يوم الجمعة  5.11.2021 الساعة الخامسة والنصف مساء في بناية بشارة عوض في كلية بيت لحم للكتاب المقدس.

ويشتمل الكتاب 22 مقالًا بقلم لاهوتيين ومفكرين ومثقفين من الرجال والنساء الفلسطينيين من المناطق الفلسطينية، القدس، إسرائيل، الأردن، امريكا بوليفيا، إنجلترا وكندا. وتنقسم مواضيع المقالات في الكتاب الذي يقع في 424 صفحة الى أربعة مجالات وهي:

  1. الفكر الإنجيلي والحياة المسيحية- ويشمل مقالات حول تاريخ ولاهوت الانجيليين، الايمان والعقلانية، الصلاة الربانية في الكنائس الانجيلية، صلاة الرثاء، لماذا اقرأ العهد القديم ومقال حول الجوانب الاقل شيوعًا عند مريم العذراء.
  2. الفكر الإنجيلي والكنيسة ويشمل مقالات حول الارسالية، أهمية التعليم اللاهوتي، دور المرأة، إمكانية تأسيس كنيسة عربية يهودية، الإسلام ومحبة جارنا اليهودي.
  3. الفكر الإنجيلي والسياق العام وتشمل مقالات حول صنع السلام، الارسالية المتجسدة، العدالة الاجتماعية، البيئة والعار.
  4. الفكر الإنجيلي وقضايا محلية معاصرة ويشمل مقالات حول الصهيونية المسيحية، السياسة، الفلسطينيون المسيحيون كأدوات استعمارية، شهادة اعلامي مسيحي ودور الفلسطيني المسيحي تجاه مواطنته في إسرائيل.

اطلاق سبع كتب لاهوتية في عمان


وقد كرّس المؤلفون الكتاب للاهوتي الفلسطيني الدكتور سليم منيّر بمناسبة تكريمه اثر التقاعد (وهو حفل سيعقد قبل اطلاق الكتاب) وسيقدمون اول نسخة من الكتاب الجديد له. ويحتوي الكتاب لمقال بقلم الدكتور بشارة عوض مؤسس ورئيس كلية بيت لحم للكتاب المقدس لسنين طويلة حول الدكتور سليم منيّر.

الراعي البرونزي

عكف على تحرير الكتاب القس الدكتور منذر اسحق من بيت ساحور والمحامي بطرس منصور من الناصرة والذين ساهما ايضًا في مقالات جاءت في الكتاب.

سيقدم الكتاب بواسطة تسجيل مسبق الدكتور رياض قسيس رئيس المجلس الإنجيلي الدولي للتعليم اللاهوتيّ، ورئيس خدمة منح لانغهام.

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

زر الذهاب إلى الأعلى
Skip to content