الجليلكتب وفن

كتاب قراءة انجيل يوحنا بأعين فلسطينية من اهم كتب 2022

الراعي الذهبي

بطرس منصور- ملح الارض

اختارت مجلة كريستيانتي تودي Christianity Today المعروفة كتاب “انجيل يوحنا بأعين فلسطينية” للقس الدكتور حنا كتناشو، العميد الأكاديمي لكلية الناصرة الانجيلية واحد الرعاة في الكنيسة المعمدانية المحلية في الناصرة والذي قدم تفسير سياقي فلسطيني معاصر لانجيل يوحنا، كأحد أفضل خمسة كتب لاهوت في العالم في عام 2022.

القس الدكتور حنا كتناشو

ينقسم الكتاب الى قسمين: القسم الأول يتحدث عن إعادة قراءة الأسس اليهودية في القرن الأول في ضوء مجيء المسيح. ويقدم مفهوم المسيح واتباعه عن المكان المقدس والزمان المقدس في التاريخ المقدس والشعب المقدس والأرض المقدسة ويعيد قراءة هذه المفاهيم في ضوء مجيء المسيح. 

اما القسم الثاني فيتحدث عن هوية اتباع المسيح بحسب انجيل يوحنا في ضوء مجيء المسيح فيقدم سبع هويات تحدد هويتنا كمسيحيين وهي: نحن اهل المحبة، اهل الروح، أهل الكرمة، الجماعة المضطهدة، اهل الوحدة، اهل الصليب، واهل القيامة. ويقدم الكتاب الارسالية المسيحية في ضوء الهوية التي يريد السيد المسيح منا ان نجسّدها ويساهم الكتاب في الرد على الصهيونية المسيحية. كما يقدم الكتاب مفهوم كتابيًا من منظور انجيل يوحنا عن علاقة العهدين القديم والجديد في ضوء مجيء السيد المسيح. كما ويقدم الكتاب امثلة من السياق الفلسطيني ويقدم لاهوت فلسطيني سياقي لمناطق ال 48.

الراعي البرونزي

نقدم الارسالية المسيحية في ضوء الهوية التي يريد السيد المسيح منا ان نجسدها ويساهم الكتاب في الرد على الصهيونية المسيحية


وعلق القس الدكتور حنا كتناشو ل ملح الأرض عن الكتاب والتكريم له عالميا بالقول: “فيما يتعلق بشعوري باختيار هذا الكتاب فانا ممتن لله على فرصة كتابة الكتاب واشكر الله من اجل الشعب الفلسطيني. واصلي ان يكرم الله هذا الشعب المظلوم ويمتد الإنجيل في الشعب الفلسطيني ويعرفوه كسيد واله لان الله يستحق كل المجد. اصلي ان ينتشر اسم المسيح في كل مكان وان تنتشر المحبة والسلام بين الشعوب ليكن اسم الرب ممجد. واشعر واني صغير امام إكرام ومحبة الله فهو يستحق كل المجد”.

القس الدكتور حنا كتناشو هو من مواليد القدس ودرس الكيمياء في جامعة بيت لحم ولاحقا اخذ دعوة للتفرغ في الخدمة اللاهوتية فتابع دراسته في امريكا وحصل هناك على لقب ثاني اول من جامعة ويتن في شيكاغو ولقب ثاني آخر من جامعة ترينتي في شيكاغو ليتبعها بالدراسة للدكتوراة في جامعة ترينتي في العهد القديم.

الدكتور القس حنا كتناشو في الناصرة

خدم القس حنا كتناشو كمحاضر وعميد اكاديمي لسنين طويلة في كلية بيت لحم للكتاب المقدس.

رُسم القس حنا قسيسا في كنيسة الاتحاد المسيحي في القدس ولكنه يسكن اليوم مع عائلته في الناصرة فيحاضر ويعمل كعميد اكاديمي في كلية الناصرة الانجيلية. كما انه يخدم في فريق من الشيوخ والرعاة في الكنيسة المعمدانية المحلية في الناصرة.

الراعي البرونزي

نشر القس الدكتور حنا عدة كتب بالعربية والانجليزية وهو محاضر مطلوب في اماكن مختلفة في العالم.

القس الدكتور حنا متزوج من دينا خوري وهي اصلا من عكا وهي مديرة جمعية الكتاب المقدس العربية في اسرائيل ولهم ثلاثة ابناء.

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

زر الذهاب إلى الأعلى
Skip to content