فلسطين

مؤسسات وشخصيات فلسطينية تنعى ضحايا حريق كنيسة ابو سيفين في مصر

الراعي الذهبي

نشرت بطريركية الروم الأورثوذكس الاورشليمية نعي في الصحافة الفلسطينية لضحايا أبناء كنيسة أبو سيفين القبطية في مصر

وقالت في نص النعي صاحب الغبطة كيوريوس كيوريوس ثيوفيلوس الثالث بطريرك القدس وسائر اعمال فلسطين والأردن وأعضاء المجمع المقدس وأخوية القبر المقدس وجميع الأكليروس الأرثوذكس وابناء كنيسة الروم الأرثوذكس في الأراضي المقدسة ينعون بمزيد من الحزن والأسى ضحايا أبناء كنيسة ابو سيفين في امبابة في مصر، وتابعت سائلين المولى ان يتغمدهم بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته”

وفي نفس السياق تقدم رئيس الأساقفة الأنچليكاني في القدس المطران حسام نعوم بالتعازي القلبية باسمه ونيابة عن المجمع الكنسي والرعاة وكافة الكنائس والمؤسسات لقداسة البابا تواضروس الثاني وسيادة الأنبا انطونيوس مطران القدس، ولكافة الكنيسة القبطية في مصر وللشعب المصري، وذلك بعد حادث حريق كنيسة ابو سيفين في امبابة القاهرة الكبرى، والذي ادى الى استشهاد العشرات من المصلين في الكنيسة، منهم كاهن الأب عبد المسيح واصابة العشرات، نسأل الله تعالى ان يمنح الشفاء العاجل للمصابين في هذا الحادث المفجع.

لِأَنَّنَا إِنْ عِشْنَا فَلِلرَّبِّ نَعِيشُ، وَإِنْ مُتْنَا فَلِلرَّبِّ نَمُوتُ. فَإِنْ عِشْنَا وَإِنْ مُتْنَا فَلِلرَّبِّ نَحْنُ. (رومية 8:14)

كما قدم سيادة المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس صباح هذا اليوم تعازيه القلبية وتضامنه الوجداني مع اهلنا في مصر الحبيبة وذلك بعد الحادث المأساوي وهو حريق كنيسة الشهيد العظيم مرقريوس ابي سيفين في امبابة والذي ادى الى استشهاد 41 شخصا واصابة 13.

الراعي البرونزي

وقال “نقدم تعازينا القلبية لصاحب القداسة والغبطة البابا تواضروس الثاني بابا وبطريرك الاسكندرية والى جميع اخوتنا المطارنة والاباء وشعب الكنيسة القبطية في مصر وفي بلاد الانتشار . كما ونعزي احبتنا في جمهورية مصر العربية الذين يعبرون دائما وباساليب متنوعة عن وحدتهم واخوتهم وتضامنهم وتفاعلهم في السراء والضراء “.

وتضرع المطران إلى الله من اجل ان يتغمد برحمته الواسعة جميع الذين توفيوا في هذا الحريق وان يمنح اسرهم الصبر والسكينة والعزاء السماوي .

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

زر الذهاب إلى الأعلى
Skip to content