الزواج المسيحي - مقالاتالمانشيت الرئيسي

ماذا تعني شهادة العزوبية؟

الراعي الذهبي

إعداد: كريستين فارس بطارسة- خاص بـ ملح الأرض

نباشر في موقع ملح الأرض نشر  سلسلة التقارير والمقالات والفيديوهات الخاصة بالزواج المسيحي. المقال الذي يجيب على العديد من الأسئلة المتداولة عادة. ندعوكم إن كان لديكم أي سؤال محدد في مجال الزواج المسيحي مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني على milhilard@gmail.com  

ماذا تعني شهادة العزوبية. كيف اتاكد من تاريخ الشريك او الشريكة بدون ان اظهر عدم الثقة؟ خصوصا مع اختلاف الطوائف والمرجعية.

بخصوص شهادة العزوبية المتعارف عليها قانونا (بشهادة مطلق الحال) التي تعبر عن حالة الشخص الاجتماعية والتي يجب ان تفيد بأن الشخص المقبل على الزواج هو أعزب ولم يسبق له الارتباط او بيان ان كان مرتبطا لكي يتمكن من عقد الزواج.

هنالك عدة سجلات يحتفظ فيها بحالة الأفراد، أولها والأشمل هو سجل الأحوال الشخصية في دائرة الأحوال المدنية المرتبط على مستوى المملكة وبحسب قانون الاحوال المدنية رقم 9 لسنة 2001 بموجب المادة (23)؛ فإنه على كل جهة مختصة بتنظيم عقود زواج ووثائق طلاق ان يثبت معلومات الشخص بحسب السجلات الرسمية مثل الرقم الوطني أو رقم جواز السفر وعلى هذه الجهات ان تقدم خلال 30 يوم نسخة من السجلات المنظم فيها هذه العقود والوثائق. وبالنظر للمادة (38) في الفرع ب منها نصت الاتي: ” إذا أصبح الاردني رب اسرة عليه ان يحصل على دفتر عائلة خلال تسعين يوما من تاريخ عقد زواجه“، ومن هذه المادة نرى وجوب اصدار دفتر عائلة على كل أردني حيث يوثق الزواج بدائرة الأحوال المدنية مما يتيح فرصة الاستعلام عن حالة الشخص إذا تطلب الامر ذلك. مما تم عرضه يتبين لنا ضمانة الحصول على المعلومة من خلال سجل الأحوال المدنية الرسمي. يجب علينا ذكر بأن الزواج المسيحي لا يعتبر نافذا وساريا بين الزوجين إلا بإتمامه في الكنيسة هذا من ناحية عقائدية وايمانية ومما يتعين معه توثيقه في السجل الكنسي أولا وبحسب اختيار الزوجين للطائفة الكنسية ونشير هنا بأنه لكل طائفة كنسية سجل خاص فيها يثبت فيه الزواج لأعضاء الطائفة. هذا من ناحية المقصود بشهادة العزوبية وأين تسجل ومن ناحية الاستعلام عنها فإنه بحسب قانون الأحوال المدنية للشخص نفسه او أحد اصوله او فروعه او الجهات الرسمية اصدار هذه الوثيقة، مع جواز اعطاء هذه المعلومة لغيرهم عن طريق اصدار الوثيقة بموافقة مدير الدائرة او من يفوضه إذا ثبت له ان لاي منهم مصلحة فيها. ومن ناحية سجلات الطوائف الكنسية فانه بالغالب يطلب الافراد من الكاهن او راعي الكنيسة الحصول على هذه المعلومة.

الراعي البرونزي

 للاطلاع على اجابات كافة الاسئلة المتعلقة بالجانب القانوني للزواج المسيحي يمكنكم قراءة المقال : أسئلة وأجوبة حول الزواج المسيحي من باحثة قانونية

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

زر الذهاب إلى الأعلى
Skip to content