الأردنالمانشيت الرئيسيمدارس مسيحية

مبادرات مجتمعية تُطلق حملاتها لدعم الطلاب المعوزين في شهر العودة للمداس

الراعي الذهبي

دانية قطيشات- ملح الأرض

في ظل الظروف المعيشية الصعبة التي يعيشها الأردنيون، يتحمل الأباء عبئ التحضير لشهر العودة إلى المدارس، حيث يبدأ الأهل بشراء الحقائب والقرطاسية والزي الرسمي للمدرسة، بالإضافة إلى دفع الرسوم في بعض المدارس الخاصة الربحية والحكومية. ومن هنا انطلقت بعض المبادرات المجتمعية للتخفيف عن بعض العائلات هذا الأمر من خلال التبرع لهم لشراء احتياجاتهم من حقائب وقرطاسية أو حتى دفع الرسوم المدرسية او جزء منها.

مبادرة كرمة الخيرية الشبابية : دفع الرسوم للطلة المتعثرين وشراء الكتب والقرطاسية

مبادرة كرمة الخيرية كانت مثالًا لذلك، فقد انطلق شباب المبادرة بحملة هي الأولى من نوعها ضمن نشاطات المبادرة، إذ قام شباب المبادرة في شهر آب بدفع الرسوم لبعض الطلبة المتعثرين وذلك إما بدفع كامل القسط أو جزء منه، إضافة إلى توفير قرطاسية كاملة وكتب مستعملة إن وجدت أو شراء كتب جديدة وزي مدرسي، وقد ذكر المهندس أمجد أحد الشباب المؤسسين للمبادرة لـ ملح الأرض إنه لا يوجد جهات داعمة لهم، ولكن يمكن أن يقوم الأفراد بدراسة الحالة وتقديم الدعم لها. وذكر المهندس أمجد أنه يتم الوصول للحالات عن طريق صفحتهم على الفيسبوك من خلال استمارة الكترونية تحت اسم مبادرة كرمة الخيرية.

فريق مبادرة كرمة

يذكر أن مبادرة كرمة هي أحد المبادرات الشبابية التي انطلقت قبل ثلاث أعوام وتهدف إلى خدمة المجتمع المحل هي ومساندة العائلات العفيفة، حيث انطلقت فكرة تأسيسها لرغبة هؤلاء الشباب بقتديم خدمة مجتمعية تخدم أبناء الوطن الواحد والعاملين على المبادرة بكل نشاطاتها هم المهندس أمجد بشارات، أشرف خليف، الدكتور غيث قسوس، والمهندس مجدي خليف.

الراعي البرونزي

مبادرة مودة ورحمة تطلق مبادرة ترميم المدارس ضمن الإمكانيات المتاحة

قال أمير حتر لـ ملح الأرض إن مبادرة مودة ورحمة ولأول مرة قامت بإطلاق مبادرة لترميم مدرسة متهالكة ضمن الإمكانيات المتاحة وذلك في شهر آب شهر العودة للمدراس حيث رمموا طابق كامل في مدرسة ناعور الشاملة للبنين، وقد شمل هذا الترميم طلاء الجدران والصفوف الدراسية المتهالكة بالإضافة إلى شراء ألواح جديدة للمدرسة وصيانة شاملة للكهرباء، وذكر أمير لـ ملح الأرض أن هذه كانت أول مرة تقوم بها المبادرة بمثل هذا النوع من النشاطات، وقد كان لمنصة نحن التطوعية  الدور الأكبر في تمويل نشاط ترميم المدرسة من خلال صندوق دعم المبادرات.

يذكر أن مبادرة مودة ورحمة هي أحد المبادرات الشبابية التطوعية التي تعمل بسواعد الشباب على تقديم الخدمات المجتمعية بشتى أنواعها.

مبادرة مودة ورحمة ترمم مدرسة ناعور الشاملة للبنين
أمير حتر يتوسط اعضاء مبادرة مودة ورحمة بعد فزهم بمسابقة المناظرات

مبادرة سندك تتحضر لتنفيذ حملات دعم الطلبة المعوزين

الراعي البرونزي

قالت السيدة نسرين حواتمة مؤسسة خدمة سندك  لـ ملح الأرض “إن الخدمة أطلقت حملتها السنوية لدعم بعض الطلبة لتغطية الرسوم المدرسية للأطفال الأيتام وفاقدي السند الأسري،  وأضافت أن الحملة جاءت تعاطفًا مع الكثير من الأسر المتألمة والقلقة على مستقبل أطفالها بسبب عدم تمكنها من دفع الأقساط المدرسية، كون التعليم حماية وأمان لمستقبلهم، وفي بلد مليئة بأهل الخير المعطائين والذين هم في إنتظار فرص لعمل الخير، وتقديم يد العون،  ولتكون الجسر الذي يصل من خلاله مساعدات أهل الخير والذين لولا عطائهم السخي ما كان بإمكاننا مساعدة من ساعدناهم في السنوات الماضية من الأطفال من هذه الفئة”.

 وأوضحت نسرين حواتمة في حديثها لـ ملح الأرض أن المجتمع المحلي والأفراد كانوا أساس دعم هذه الحملة في السنوات السابقة، حيث تعمل الخدمة على نشر رابط الكتروني عبر صفحتهم على الفيسبوك لتقديم طلب الدعم وبالتعاون أيضًا مع المدارس التي تقوم بترشيح الطلاب المحتاجين.

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

زر الذهاب إلى الأعلى
Skip to content