الأردنالمانشيت الرئيسي

مجلس كنائس الشرق الأوسط وجمعية الشابات المسيحية يدرب في مجال العناية بكبار السن

الراعي الذهبي

داود كُتّاب- ملح الأرض

وقّع مكتب الأردن لمجلس كنائس الشرق الاوسط ممثّلًا بمديرتها السيّدة وفاء القسوس، مذكّرة تفاهم مع أكاديميّة جمعيّة الشّابات المسيحيّة – عمّان ممثّلةً برئيسة الجمعيّة السيّدة هانيا قاقيش، بهدف تعزيز التعاون من أجل تنفيذ دورات تدريبيّة مختلفة. وذلك يوم الأربعاء 14 أيلول/ سبتمبر 2022، في مقرّ الجمعيّة.
وفي حديث مع ملح الارض قالت وفاء القسوس “إن الاتفاق سيوفر فرصة مهمة لتدريب أشخاص من خلفيات مختلفة الاهتمام بكبار السن. “اننا سعداء بالتعاون مع جمعية الشابات والتي أصبحت الآن أكاديمية توفر التدريب وفي هذا الخصوص سندعم تدريب أشخاص من خلفيات دينية واجتماعية مختلفة تشمل أيضا لاجئين من جنسيات متعددة بهدف الحصول على مهارات جديدة يستطيعون من خلالها خدمة المجتمع وبالذات كبار السن”.
وقالت القسوس “إن المشروع يأتي ضمن نشاطات وأهداف مجلس كنائس الشرق الاوسط. ” الأمر بالنسبة لنا ليس مادي، بالنسبة لنا الموضوع هو واجبنا المسيحي نحو الإنسان أينما كان ومهما كانت خلفيته.”
وأكدت القسوس انها سعيدة بوضع حجر صغير نحو نعلم ناس قدرات ليختار كل شخص المواضيع التي تهمهم والاستفادة من هذه هذه الدورة المتخصصة بالعناية بكبار السن.”

ومن المتوقع أن تكون الدورة الأولى لعشرين شخص في عمان وستستمر الدورات في العديد من المحافظات التي لجمعية الشابات المسيحية لها مكاتب مثل الحصن ومادبا والكرك وغيرها.
وسيحصل المتدربون شهادة حضور للدورة وإذا استمروا في المشاركة في متطلبات الدورة لمدة تسع أشهر يحصلوا على شهادة مرخصة من قبل وزارة العمل.
وتابعت القسوس لـ ملح الأرض أن اسماء المشاركين في الدورات يتم الاتفاق عليهم من خلال جمعية الشابات ومن خلال الكنائس المختلفة التابعة لمجلس كنائس الشرق الاوسط.
وأفاد بيان صادر عن مجلس كنائس الشرق الأوسط أن فريق العمل في الأردن يسعى إلى تأمين البيئة السليمة والمقوّمات اللّازمة مرافقة المسنّين والإهتمام بهم. لذا تمّ توقيع اتّفاقيّة أخرى في هذا السّياق بين مدير برنامج رعاية كبار السنّ في مكتب المجلس في الأردن السيّد عزمي العدوان والمديرة التنفيذيّة للأكاديميّة السيّدة رولا حبايبة.
“من هنا تشكّل الأكاديميّة الجهّة المؤهّلة مساعدة مجلس كنائس الشرق الأوسط على تأمين التدريب اللّازم مع مرافقين مدربّين مؤهّلين ذوي كفاءة عالية. إضافةً إلى القاعات والمعدّات والأجهزة والإجراءات اللّوجيستيّة الضروريّة.
علمًا أنّ دورة رعاية المسنّين ستمتدّ بين 15 أيلول/ سبتمبر و15 كانون الأوّل/ ديسمبر، وستشمل جلسات تدريبيّة عدّة إلى جانب تدريب ميدانيّ من خلال دور رعاية كبار السنّ. هذا وسيحصل المشاركون في ختام الدورة على شهادة حضور تدريبيّة.

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

زر الذهاب إلى الأعلى
Skip to content