اخبار مسيحيةالأردنالمانشيت الرئيسيشخصيات مسيحية

مرشح مسيحي وحيد في انتخابات البلدية في الزرقاء

الراعي الذهبي

دانية قطيشات- المغطس

يبلغ عدد سكان محافظة الزرقاء ما يقارب المليون نسمه، ويشكل المسيحيون منهم ما نسبته 3% من عدد السكان الكلي للمحافظة، وعلى الرغم من ذلك فلم يترشح للانتخابات البلدية ومجالس المحافظة سوى مرشح مسيحي واحد من أصل 375 مرشحاً موزعين على سبع بلديات وهي (بلدية الزرقاء, بلدية الرصيفة, بلدية الهاشمية, بلدية الأزرق, بلدية الحلابات, بلدية الظليل وبلدية بيرين) إضافة إلى مجالس المحافظات.

وفي حوار أجراه موقع المغطس مع المرشح المسيحي الوحيد في انتخابات محافظة الزرقاء المهندس أكرم حداد فهو حاصل على درجة الماجستير في الهندسة المعمارية وتخطيط المدن وهو عضو سابق في المجلس البلدي لمحافظة الزرقاء في عام 2013-2017 وعضو مجلس استشاري لنقابة المهندسين الأردنيين ورئيس مجلس العطاءات لبلدية الزرقاء بالإضافة إلى مناصب عدة قد شغلها المهندس أكرم حداد.

وقد وصف المهندس حداد في حديثه للمغطس بأن برنامج قائمة “زرقاء نظيفة بأيدي نظيفة” برئاسة المهندس عماد المومني يمكن وصفه بالطموح حيث أنه نابع من خبرة عملية، وذكر أن أهم الأمور التي ستعمل عليها القائمة هو الموضوع البيئي الذي قد شهد تذبذبًا في الاهتمام به، كما مؤكدا أن تعبيد الشوارع سيتم العمل عليه على مدار الأربع سنوات وهي مدة عمل المجالس البلدية”.

وفي الحديث عن عدم تواجد مسيحين مرشحين في المحافظة قال حداد للمغطس “أنه يؤيد استحداث قانون كوتا مسيحية للمجالس البلدية  وأضاف “إن عدم وجود مرشحين على الإطلاق من الديانة المسيحية يكمن سببه بأن الترشح بحاجة إلى جرأة منهم للتنافس”.

الراعي البرونزي

وتابع م. أكرم حداد للمغطس “أنه ومن المعروف أن مدينة الزرقاء هي أول مدينة صناعية في الأردن وتشكل ما نسبته 52% من صناعات المملكة ولكن وعلى الرغم من ذلك لا يوجد داخل المحافظة مدينة صناعية كبعض المحافظات وهذه من الأمور التي ستعمل عليها القائمة إذ سيتم بناء مدينة صناعية على أرض تبلغ مساحتها  80 دونم ليتم نقل جميع الصناعات عليها لإعطاء منظر جمالي للمحافظة، كما وقد صرح حداد أنه سيتم الاهتمام بالحدائق داخل المحافظة كمنتزه الزرقاء وحديقة البنك العربي اللتان تعدان من أهم الحدائق داخل المحافظة”.

محافظة الزرقاء

وقد صرح حداد أنه سيتم العمل على نظام الكتروني  على الهاتف المحمول يستطيع من خلاله المواطن إنجاز كل ما يخص التراخيص وأذون الأشغال من خلاله، وسيتم إنجازه في شهر 6 القادم بحسب حداد.

وتابع حداد حديثه “للمغطس ” أن أهم العوائق التي قد تواجههم أثناء تنفيذ كل هذه المشاريع التي تم ذكرها سابقًا هو العائق المادي، حيث أن ما نسبته 80% من دخل البلدية يتم صرفه كرواتب لموظفي البلدية وما تبقى يتم توزيعه لإنجاز المشاريع.

يذكر أن الانتخابات البلدية ستكون في 22/ آذار/2022 يوم الثلاثاء.

الراعي البرونزي

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

زر الذهاب إلى الأعلى
Skip to content