الأردنالمانشيت الرئيسي

ملح الارض تحتج للمركز الوطني لحقوق الانسان لعدم إصدار ترخيص ورفع الحجب

الراعي الذهبي

خاص- ملح الأرض

تقدمت شركة موقع ملح الأرض الاخباري بشكوى خطية للمركز الوطني لحقوق الإنسان الاثنين 5 ايلول مفادها مخالفة موظف حكومي للقانون من خلال رفض طلب هيئة الإعلام المرئي والمسموع طلب ملح الأرض بترخيص مطبوعة متخصصة رغم مرور المدة القانونية دون اي اعتراض واستمرار حجب موقع الالكتروني دون وجه حق.

ملح الارض مجلة الاليكترونية غير عقائدية وغير طائفية تهدف الى خدمة المكون المسيحي في الأردن وفلسطين وتدافع عن الوصاية الهاشمية في القدس وتعمل على محاربة الهجرة وتقوية أواصر أبناء الوطن في بلادهم. ويرأس مجلس استشاري المجلة العين رجائي المعشر ومجموعة من الشخصيات الوطنية المعروفة.

وفي نص الشكوى أن “شركة موقع ملح الأرض” وهي شركة اردنية محدودة المسؤولية تقدمت بطلب ترخيص مطبوعة متخصصة في 3 تموز الماضي. وقد تم تقديم كافة الوثائق المطلوبه وفقاً لقانون المطبوعات والنشر لعام 1998 وتعديلاته. وتم تحقيق كافة الشروط ودفع الرسوم القانونية المحددة بموجب نظام الرسوم وذلك في 7 تموز 2022.

إلا أن مدير هيئة الاعلام  المحامي طارق ابو الراغب أبلغ موكل شركة ملح الأرض الرسمي داود كُتّاب شفويا يوم الأحد 21 آب برفض الطلب من قبل هيئة الاعلام بحجة اعتراض جهات دينية رغم انه كان قد مضى على التقديم المكتمل ثلاثين يوماً من تاريخ تقديم الطلب. ولم يقدم ابو الراغب اي وثيقة خطية بمن اعترض او بقرار الرفض لغاية تقديم الشكوى للمركز الوطني لحقوق الانسان.

الراعي البرونزي

وحسب قانون المطبوعات والنشر المادة 17 “ب”  يعتبر الترخيص موافق عليه ضمنا اذا مر اكثر من  ثلاثين يوم بدون “رد خطي ومعلل.”

وكان قد تم ابلاغ وزير الدولة لشؤون الإعلام د. فيصل الشبول موضحا فيها مجريات الموضوع وطالبا منه “بالإيعاز لمن يلزم بإصدار رخصة مطبوعة متخصصة بإسم “ملح الأرض” التي تملكها شركة موقع ملح الارض” وفقا لمسؤوليتكم القانونية التي أناطها بكم المشرع الأردني في المادة 17 “ب” من قانون المطبوعات والنشر.

وكانت هيئة الاعلام قد امرت هيئة تنظيم التردد بحجب موقع ملح الارض دون ابداء اي سبب وعند المراجعة تم توضيح هيئة الاعلام ان الموقع بحاجة الى ترخيص. الا انه حتى بعد الترخيص استمر حجب الموقع مما يشكل مخالفة لحق التعبير للمواطنين وشركات اردنية.

نص الرسالة الموجهة لوزير الدولة لشؤون الاعلام

الراعي البرونزي

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

زر الذهاب إلى الأعلى
Skip to content