اخبار مسيحيةالأردنالمانشيت الرئيسيمؤسسات مسيحية

من هو الكاهن الجديد لرعية كنيسة الروم الكاثوليك في السلط ؟

الراعي الذهبي

فادي نشيوات

عُيّن الأب سليم جميل عقلة حداد ( بشارة حداد)  الكاهن الجديد لرعية كنيسة الروم الكاثوليك في السلط، وجذوره من مدينة جرش وهو مواليد الكويت عام 1979م وعاد إلى الاردن في فترة حرب الخليج .

الأب سليم قال في مقابلة “للمغطس” إن فترة التنشئة الكهنوتية كانت لـ 8 سنوات في بيت جالا وفي لبنان، وبدأ الدعوة عام 2002، حيث دخل الدير أول مرة عام 2004 وفي عام 2017 بدأ مع الكاريتاس واستلم مركز السلط لمدة عامَين، ومن بعدها ذهب إلى مدينة الفحيص وانضم في المطرانية لمشاريع تخدم اللاجئين السوريين.

وبدأ في خدمة الكنيسة في الشهر الرابع من عام 2021 و كان تعيينه في كنيسة الروم الكاثوليك في السلط.

و قال الأب سليم “للمغطس” أتيت للسلط وكانت بحاجة للكثير من العمل وحاولت أن انقذ ما يمكن انقاذه لكن اليد الواحدة لا تصفق”.

الراعي البرونزي

و أضاف الأب حداد  “للمغطس” أن نظام القداس قد تغير لأن أعداد المصليين كان قليل أيام الجمعة و الأحد حيث أضيفت صلاة مسائية يوم السبت في كنيسة حاملات الطيب في الساعة السادسة، لكن أعداد المصليين و حضورهم في زيادة مستمرة وملحوظة.

و تحدث الأب سليم “للمغطس” أحلم أن نعود للجوقة ونعود كما كنا و أن نجمع شمل المسيحيين الذي تشتت و نعود يد واحدة كما كنا” و يتابع :” يوجد الكثير من الخطط المستقبلية لشباب الرعية بشكل خاص ولكن هذه الخطط يتم إجهاضها من قبل الشباب” و يبين أن روح الخدمة أصبحت عملة نادرة جداً ولم يعد موجود لديهم حب التطوع،  لكن يوجد تحديات كبيرة جداً منذ الشهر الرابع في هذا العام أحاول بكل جهدي أن أعود و أجمع شمل المسيحيين في الكنيسة ولكن كل المحاولات انتهت في الفشل” و أضاف أن الكثير من أبناء الرعية لم يتقبلوا التغيير والتجديد. كما وضح أنه سوف يبدأ في زيارات منازل أبناء الرعية حيث وستكون بداية الزيارات في عيد الغطاس .

وتالع في حديثه للمغطس ” تواصلت مع السيدة لينا ابو سليم لإضافة الكنيسة إلى مسار السلط التراثي ولكن تفاجأت عندما علمت أن الكنيسة موجودة على قائمة التراث العالمي في الدرجة الأولى وهي ضمن المسار أيضاً لكن الأوراق تنتظر حركة أبناء الرعية لأضافتها على مسار السلط التراثي”.

و أعلن الأب حداد “للمغطس” أنهم قد بدأوا في أعمال ترميم للكنيسة من تبرعات أبناء الرعية و كما طالب في استمرار ترميم الكنيسة و أسوارها.

و اضاف ابونا سليم “للمغطس” أن العام القادم هو عام مميز للكنيسة ولجميع ابناء الرعية لأنها سوف تكون المئوية للكنيسة و كانت قد أشيدت في عام 1922م .

الراعي البرونزي

يذكر ان الأب سليم جميل عقلة حداد ( بشارة حداد)  الكاهن الجديد لرعية كنيسة الروم الكاثوليك في السلط حاصل على دبلوم إدارة مطارات اختصاص  شحن جوي و بكالوريوس أدب انجليزي و بكالوريوس فلسفة وبكالوريوس لاهوت .

كنيسة الروم الكاثوليك في السلط

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

زر الذهاب إلى الأعلى
Skip to content