الأردنالمانشيت الرئيسي

“مهرجان الفحيص” في دورته الـ 30… جاهز للإنطلاق

الراعي الذهبي

محمود الخطيب- ملح الأرض

أنجزت إدارة “مهرجان الفحيص” الذي يقام سنويا بشعاره الثابت “الأردن تاريخ وحضارة” جميع ترتيبات اللوجستيه والفنية للمهرجان، حيث انتهت من تجهيز البنية التحتية لموقع المهرجان ومنصاته المتنوعة ومسارحه، والسوق الحرفي وأماكن بيع المنتوجات اليدوية.

وكشف رئيس نادي الفحيص مدير المهرجان أيمن سماوي  لـ  ملح الأرض أن دورة المهرجان هذا العام التي ستقام تحت رعاية صاحب الأمير الحسن بن طلال، خلال الفترة ما بين العاشر وحتى السابع عشر من شهر آب الحالي.

وحول ضخامة البرنامج وتعدد فعالياته وامتدادها وتنوعها، قال سماوي لـ  ملح الأرض  “سعادتي من سعادة الناس وفرحهم، ولا شيء يسعدني أكثر من رؤية طفل يضحك وأب يفرح بضحكات اطفاله”.

ويتألف موقع المهرجان من المسرح الرئيسي الذي تقام عليه الحفلات الجماهيرية والمقام في دير الروم الأرثوذكس ويتسع لستة الاف شخص، ومن المتحف الكنسي/ منبر المرحوم خالد منيزل الذي يستضيف فعاليات البرنامج الثقافي، ومسرح القناطر الذي يستضيف جانب من الفعاليات الفنية، وبيت الفحيص المخصص بالكامل لفعاليات برنامج الطفل، وساحة دار حمزة الذي تقام به فعاليات المطبخ الشعبي يوميا، فضلا عن وصلة فنية يقدمها فنانون وموسيقيون وفرق شعبية، إضافة الى عرض الزي التراثي لمدينة الفحيص، وتتضمن الدار أيضا “ركن حمزة عكروش” الذي يعرض فيه اعماله التشكيلية والإكسسوارات.

الراعي البرونزي

ويقيم المهرجان طيلة أيامه العشرة، بازارا لتمكين المرأة والشباب اقتصاديا في جمعية الثبات/ال فرحات يحتوي على اكلت شعبية وتراثية ومونة وصناعات متعددة تتعلق في المطبخ.

ويقدم المهرجان اركانا ثابته أيضا، هي: معرض متحف كنيسة الروم الأرثوذكس، وسمبوزيم الملتقى العالمي للفن التشكيلي في رواق البلقاء، وورشة رسم فن الماندالا، وورشة تدريب صناعة الشموع اليدوية.

وتتميز الدورة الثلاثون من المهرجان، بمشاركة فنانين كبار في الساحة الفنية، منهم: دلال أبو امنة، جورج وسوف، ملحم زين، راغب علامة، محم عساف، ماجد زريقات، جهاد سركيس، ديانا كرزون، معين شريف، باسل جريسات، محمود سلطان، عطالله هنديله، مصعب الخطيب وحمدي المناصير، فضلا عن مشاركة مهمة لأوركسترا دار الاوبرا المصرية.

فضلا عن برنامج ثقافي بارز من ابز ملامحه إقامة حفل تأبين للشاعر وزير الثقافة الأسبق جريس سماوي بمشاركة نخبة من المثقفين الأردنيين والعرب، وندوة تناقش أوضاع الدراما العربية بمشاركة الهام شاهين وتقلا شمعون ومدحت العدل.

ويفتتح المهرجان برنامج فعالياته بأوبريت غنائي بعنوان “ارض السلام” من كلمات الفنان الأردني ماجد زريقات والحان وتوزيع اللبناني طوني سابا، يليه حفل أوركسترا دار الاوبرا المصرية الذي يغني فيه: مروى ناجي، محمد حسن، وليد حيدر وآيات فاروق.

الراعي البرونزي

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

زر الذهاب إلى الأعلى
Skip to content