المانشيت الرئيسيفلسطينكتب وفن

مهرجان “قصة ابن البلد” يحكي المزيد عن الكتاب المقدس وتاريخ أنبياء فلسطين- فيديو وصور

الراعي الذهبي

جوسيلين قسيس- ملح الأرض- بيت لحم

انتهت فعاليات مهرجان قصة ابن البلد بنسخته الثانية بتنظيم من الشبيبة المسيحية ” شبيبة موطن يسوع ” في ساحة المهد مدينة بيت لحم مساء يوم الجمعة واستمرت لمدة أربعة أيام ، حيث تمحورت فكرة المهرجان حول معرفة المزيد عن الكتاب المقدس وتاريخ أنبياء فلسطين، وصولاً إلى يسوع المسيح وحياته في فلسطين ، وكيف نشر الرُسل الرسالة بشرى سارة من أرض المسيح إلى أنحاء العالم.

تضمن المهرجان العديد من وُرش العمل الجماعية لطلاب المدارس والزائرين والعروض الفنية والثقافية التي أقيمت في ساحة المهد ومسرح مدرسة تراسنطا وقاعة الأرمن التي بها معرض الكتاب المقدس، بالإضافة إلى أكشاك تعرض جميع المنتجات المحلية. بينما ترأس البطريرك اللاتيني في القدس سجدة لمدة ساعة، واحتفلت فرقة الراعي وجوقة عيد الميلاد مساء الأحد. وانتهى المهرجان بيوم التوظيف يوم الاثنين.

تقول جمانة عوض إحدى المشاركات في المهرجان لـ ملح الارض “إن رواية القصة الفلسطينية من جديد له أهمية كبيرة في حياتنا وواقعنا الفلسطيني، وكي نتذكر الزمن القديم والتراث الفلسطيني بطريقة مميزة وفريدة من نوعها ، فالسيد المسيح ولد وعاش في هذه المدينة ويجب تذكير الجيل الجديد بكل تفاصيل الكتاب المقدس وأيضا يجب عليهم معرفة ما عاشه أجدادنا”.

الاب بشار فواضلة الاب الروحي للشبيبة المسيحية في فلسطين تحدث عن المهرجان لـ ملح الارض وقال “إن له أهمية في رواية القصة الفلسطينية والمسيحية بطريقة جديدة ومميزة، وبطريقة ثقافية وشبابيبة، أيضا تم افتتاح أكبر معرض للكتاب المقدس في قاعة الأرمن المرافقة لكنيسة المهد وهو عبارة عن شرح للكتاب المقدس والأسماء المهمة التي كانت وصولا إلى الان، وأيضا كشعب فلسطيني مسيحي يجب علينا إكمال رسالة السلام والعدالة فمدينة بيت لحم هي مدينة السيد المسيح.

الراعي البرونزي
ملح الارض تتجول في اكبر معرض للكتاب المقدس في ساحة المهد

ويتحدث لـ ملح الارض جورج مرة حول أهمية المهرجان “إن القيمة الرمزية التاريخية والدينية لمدينة بيت لحم، مهد المسيح، لها قيمة خاصة لمواطنيها وللمكان الذي تبدأ منه هذه القصة المسيحية. يتم تشكيل رؤية جديدة من خلال المثابرة للشباب والشابات المتميزين في تكوين شيء حيوي ومميز”.

تضيف رزان عازر إحدى المشاركات في المهرجان لـ ملح الارض أنه مهرجان مسيحي مفتوح لكل الشعب الفلسطيني وأن طريقة عمل هذا المهرجان تختلف عن باقي المهرجانات باختلاف أنواعها لتميزه ولأنه رسالة ورؤية عيش مشترك داخل فلسطيين وجميع المدن، فهذه الأرض مقدسة ويجب عليهم إيصال هذه الرسالة بجميع تفاصيلها ودون تزييف والتعبير عن هذه الرسالة”.

وكانت الصحافية الشهيدة شيرين ابو عاقلة حاضرة في هذا المهرجان من خلال اسمها وصوتها ، بحيث اطلقت شبيبة موطن يسوع (هاشتاغ)  بعنوان #صوتك_عالي وأقيمت ورشة عمل للطلبة عن حرية الصحافة ومثال ” شيرين ابو عاقلة.

الصور والفيديوهات خاصة لـ ملح الأرض من جوسيلين قسيس

كلمة المطران وليم الشوملي واغنية شبيبة موطن يسوع في مهرجان قصة ابن البلد في بيت لحم
فرفة الرعاة وجوقة الميلاد
فرفة الرعاة وجوقة الميلاد
فرفة الرعاة وجوقة الميلاد
الاب البطريرك بييربتيستا بيتسبالا
مسرحية مونولوج بعنوان ‘جبرا’ مع الفنان خالد المصو من مسرح عناد
مسرحية مونولوج بعنوان ‘جبرا’ مع الفنان خالد المصو من مسرح عناد
مسرحية مونولوج بعنوان ‘جبرا’ مع الفنان خالد المصو من مسرح عناد
مسرحية مونولوج بعنوان ‘جبرا’ مع الفنان خالد المصو من مسرح عناد
جانب من الحضور
مسرح ديار الراقص
مسرح ديار الراقص
شبيبة موطن يسوع يغنون اغنيتهم
تكريم حسام ابو عيشة
الحكواتي حسام ابو عيشة حيث عرض القصة المقدسية عن طريق الحكايات الشعبية
المطران وليم الشوملي
تكريم المطران وليم الشوملي
شبيبة موطن يسوع
شعار شبيبة موطن يسوع
عرض الكتاب المقدس بطريقة تفاعلية وحديثة ويعتبر اكبر معرض للكتاب المقدس باللغة العربية
عرض الكتاب المقدس بطريقة تفاعلية وحديثة ويعتبر اكبر معرض للكتاب المقدس باللغة العربية
عرض الكتاب المقدس بطريقة تفاعلية وحديثة ويعتبر اكبر معرض للكتاب المقدس باللغة العربية
تكريما للصحفية شيرين ابو عاقلة ، تم عمل هاشتاغ بعنوان ‘صوتك عالي’ مثالا لحرية الصحافة
تكريما للصحفية شيرين ابو عاقلة ، تم تزيين المكان بصورها

الراعي البرونزي

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

زر الذهاب إلى الأعلى
Skip to content