الأردنالمانشيت الرئيسيشخصيات مسيحيةفلسطين

نازي القبطي الشريكة الداعمة لرجل الأعمال ميشيل الصايغ- فيديو

الراعي الذهبي

داوُد كُتّاب- ملح الأرض

الكل عرفها بلقب “أم فائق” وفي حفل تكريم رجل الاعمال الاردني, ميشيل الصايغ,  في جامعة القدس الأحد كرر الشكر لها ثلاث شخصيات مهمة وهي المطران عطالله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس ورجل الاعمال الفلسطيني منيب المصري ورئيس جامعة القدس الدكتور عماد ابو كشك.

تقول أم فائق الصايغ لـ ملح الارض إنها وزوجها فوجئا بحفل التكريم والذي علما عنه فقط قبل يوم من الاحتفال فكانت زيارته صباح الأحد 9 تشرين ثاني مدينة العيزرية في الضواحي الشرقية للقدس وذلك بمناسبة لقاء لدعم الملجأ الارثوذكسي الذي يعاني كما تعاني معظم المؤسسات المقدسية لولا كرم شخصيات مثل ميشيل الصايغ وآخرين.

ولدت نازي توفيق نخلة القبطي في عمان لأبوين فلسطينيين لجأوا للاردن من يافا عام 1948 ويافا هي ايضا البلد الذي ولد فيها ميشيل الصايغ عام  1946 ولجأ مع والديه كما مئات الآلاف من الفلسطينيين في نكبة الشعب الفلسطيني، حيث تخرج من الجامعة الأردنية وعمل في الصناعة في الاردن وفلسطين والخليج ثم انتقل لتأسيس البنك التجاري الأردني, كما أفاد شريط فيديو عن حياة ميشيل الصايغ.

تقول أم فائق لـ ملح الارض ” بمناسبة تكريم ميشيل الصايغ: “شعوري في هذه المناسبة شعور عظيم. لقد كنت مرافقة له وأشعر بالنتائج الملموسة على الأرض ولكني كنت اتمنى  لو اولادنا موجودين معنا هنا للمشاركة في هذا التكريم” .

الراعي البرونزي

الابناء فائق وفارس يعملان في مجالي الصناعة والإعلام حيث يدير الابن الاكبر فائق مجموعة الصايغ في حين يرأس المهندس فارس الصايغ مؤسسة رؤيا الاعلامية التي تشمل فضائية رؤيا ومواقع رؤيا نيوز باللغتين العربية والانجليزي أكاديمية رؤيا للتدريب.

نازي القبطي ” أم فائق الصايغ” وميشيل الصايغ يحملون صورة عائلية تم تقديمها تكريما لهم من صندوق ووقفية القدس

وفي ردها على سؤال حول العلاقة الاردنية الفلسطينية قالت السيدة الصايغ لـ ملح الارض أن العلاقة “مميزة”بالنسبة للشعب تعتبر علاقة عائلة واحدة، وطبعا مواقف الحكومة الأردنية مواقف معروفة باتجاه فلسطين.”

وكان صندوق ووقفية القدس وجامعة القدس قد كرما رجل الأعمال الفلسطيني الأردني السيد ميشيل الصايغ نائب رئيس مجلس إدارة صندوق ووقفية القدس، تقديرًا لدعمه وعطائه الخيري والإنساني وأعماله التنموية في مدينة القدس خاصة وفلسطين عامةً، وذلك ضمن حفل نظم في الحرم الرئيس للجامعة، بمشاركة رجل الأعمال السيد منيب المصري رئيس مجلس إدارة الصندوق، ورئيس جامعة القدس وأمين سر صندوق ووقفية القدس أ.د. عماد أبو كشك، ورئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذوكس في القدس المطران عطالله حنا، وبحضور حشد من الشخصيات المقدسية المرموقة وموظفي الجامعة.

وافتتح د. عماد أبو كشك الحفل معبرًا عن سعادته بتكريم السيد ميشيل الصايغ لعطائه اللامحدود لمدينة القدس وأهلها  ومقدساتها، مستذكرًا العديد من الانجازات والمشاريع التي قدمها الصايغ من خلال وقفية القدس تلبية لنداء الوطنية تجاه المدينة المقدسة ومؤسساتها.

وأعلن د. أبو كشك قرار مجلس أمناء جامعة القدس تعيين السيد الصايغ عضوًا في المجلس لينضم إلى فريق المعطائين الذين تعتز بهم جامعة القدس، قائلاً: “نفتخر انضمامك لأسرة جامعة القدس لعطائك بوصلتك الوطنية التي لن تحيد عن المدينة المقدسة وكلنا معك من أجل القدس ودعم صمودها”.

الراعي البرونزي

وأشار السيد منيب المصري إلى أن الكلمات تعجز عن وصف رفيق دربه رجل الأعمال ميشيل الصايغ كونه تعلم منه الكثير، مستذكرًا العديد من المواقف المشرفة له منذ تأسيسها صندوق ووقفية القدس معًا، مبادراته الخيرية والإنسانية لأهل القدس ومؤسساتها.

وشدد السيد المصري على أن اسم القدس مقدس بالنسبة له، مؤكدًا أن عطائهم للمدينة المقدسة لن ينتهي، وأنهم يواصلون دعمهم لها فهي عاصمة فلسطين الأبدية، مقدمًأ شكره لكل من ساهم في تكريم السيد الصايغ وعائلته في هذا اليوم المميز.

وقال المطران عطا الله حنا: “نلتقي اليوم لتكريم شخصية عرفناها منذ سنوات بعطائها ودعمها وانتمائها للقدس، السيد ميشيل صوت وطني بامتياز مدافع عن القدس وفلسطين، له مزايا كثيرة، مضيفًا، “أن تكريم الصايغ يعني تكريم شريحة كبيرة من أبناء شعبنا الذين لم ولن تحيد بوصلتهم لمدينة القدس”.

ووجه رسالة إلى المجتمع عامةً بضرورة التمسك بالوحدة الوطنية مسلمين ومسيحيين للتصدي للهجمات الإسرائيلية والدفاع عن أرضنا، مشيرًا إلى أن ثمرة الجهود هي الحرية والمطلوب أن نبقى أوفياء لقضيتنا”.

وقدم السيد ميشيل الصايغ شكره وتقديره لكل من صندوق ووقفية القدس وعلى رأسها السيد منيب المصري وجامعة القدس ورئيسها د. عماد أبو كشك على تكريمه، معبرًا عن اعتزازه بهم في هذا اليوم المميز بالنسبة له، مؤكدًا أن ما يقوم به هو واجب عليه كفلسطيني، وأنه سيبقى وفيًا لمدينة فلسطين وللقدس وسيقدم كل الدعم لها ولأهلها ومؤسساتها”.

الراعي البرونزي

وكان السيد طاهر الديسي قد قدم نبذة عن حياة ميشيل الصايغ وأعماله وإنجازاته، وعن مساهمته في مدينة القدس مؤسساتها و صندوق ووقفية القدس التي بدأ بها مع السيد منيب المصري الذين شكلا معًا فريق عمل إنساني وتنموي في المدينة، وله بصماته البارزة في القدس، مقدمًا شكره له ولجميع من شارك في هذا التكريم.

وفي نهاية الحفل الذي قدمه المدير التنفيذي لصندوق وقفية القدس الأستاذ طاهر الديسي، تم تكريم السيد ميشيل الصايغ من قبل صندوق ووقفية القدس، وجامعة القدس، وجمعية برج اللقلق، ومدرسة الحصاد التابعة لجمعية دار الفتاة اللاجئة، وتخلل الحفل عرض فيلم قصير يحكي عن حياة السيد ميشيل وإنجازاته وأعماله، ويشار إلى أن رجل الأعمال الصايغ صاحب شركة دهانات ناشونال المعروفة، وعضوًا ممثلاً عن البنك التجاري الأردني، واحتل العديد من المناصب في  الجمعية الأرثوذوكسية، وغيرها الكثير من المناصب,,,

جانب من الحضور

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

زر الذهاب إلى الأعلى
Skip to content