الأردنالجليلالمانشيت الرئيسيفلسطينمدارس مسيحية

نسب الطلاب المسيحيين في المدارس الكاثوليكية: الأردن 45%، فلسطين 31% ومناطق (الـ 48) 63%

الراعي الذهبي

خاص- ملح الأرض

أصدر مكتب الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية تقريرًا حول مدارسه في الأردن وفلسطين ومناطق الـ 48 في عامي 2020 و2021.

يتطرق التقرير لمدارس البطريكية اللاتينية والروم الكاثوليك وحراسة الأراضي المقدسة- التراسنطة وبعض المدارس الكاثوليكية الأخرى (مثل التابعة للراهبات).

يستدل من التقرير ان نسبة الطلاب المسيحيين في المدارس الكاثوليكية في مناطق الـ 48 هي 63%، وفي فلسطين 31% وفي الاردن 45%.

وأوضح التقرير هناك تراجع بنسبة 6% في عدد الطلاب في المدارس الكاثوليكية في الاردن في الخمس سنين الماضية. اعلى تراجع هو في هبوط نسبة الطلاب في مدارس الروم الملكيين الكاثوليك التي وصلت الى 11% في الخمسة اعوام الاخيرة. اما في مدارس الحراسة المقدسة ( التراسنطة) فقد شهدت ارتفاعا في نسبة الطلاب فيها في الخمس اعوام الاخيرة بنسبة 4%.

الراعي البرونزي

هناك هبوط بنسبة الطلاب المسيحيين في المدارس الكاثوليكية في الضفة الغربية والقدس في بنسبة 9% عما كانت عليه قبل خمسة اعوام وفي الاردن طرأ هبوط بنسبة 7% وفي داخل الخط الاخضر 1% فقط.

مدارس الاردن الكاثوليكية:

عدد اعضاء الطاقم 3040 منهم 78% من النساء.. عدد اصحاب اللقب الثالث هو 12 معلم من مدارس مختلفة. اما اكثر مدرسة يعمل بها اصحاب لقب ثاني فهي راهبات الوردية في مرج الحمام في عمان (17 معلم) والساليزيان في عمان (16 معلم).

اكبر مدرسة هي راهبات الوردية في الشميساني في عمان وبها 1470 طالب وتليها راهبات الوردية في العقبة1361))

في مناطق الـ 48

الراعي البرونزي

عدد العاملين في طواقم المدارس الكاثوليكية في مناطق الـ 48 هو 1950، منهم 331 رجلا فقط اي 17% فقط. عدد اصحاب لقب الدكتوراه في كافة المدارس الكاثوليكية هو 14. اكثر مدرسة يعمل بها اصحاب لقب ثالث هي راهبات مار يوسف في الناصرة وهي نفسها صاحبة اعلى عدد من اصحاب اللقب الثاني ( 34 معلم).

المدارس الكاثوليكية في فلسطين (القدس، الضفة وغزة):

عدد افراد طواقم المدارس الكاثوليكية في القدس، الضفة وغزة هو 1939 منهم 1490 من النساء اي 77% . عدد اصحاب اللقب الثالث في كل هذه المدارس هو 7 منهم 3 في مدرسة شميت في القدس وهي ذات اكبر عدد من اصحاب اللقب الثاني(21)) يليها مدرسة راهبات مار يوسف في رام الله (18).

اكبر مدرسة هي راهبات الوردية في القدس (1724 طالب) يليها بفارق كبير راهبات الوردية في غزة ( 1007 طالب).

الراعي البرونزي

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

زر الذهاب إلى الأعلى
Skip to content