الأردنالجليلالمانشيت الرئيسيفلسطين

نشرة المغطس الأسبوعية عدد 13 ليوم الجمعة 25 شباط 2022

الراعي الذهبي

لا نزال نواجه بعض الصعوبات التقنية حيث يتعذر تصفح المغطس من قبل بعض المزودين للإنترنت في الأردن. قمنا بإنشاء موقع بديل www.maghtas1.com  بصورة مؤقتة على أمل حل الإشكال بأسرع وقت ممكن ويبدوا أن خلفية الموضوع هو أحقية من يسمح له باستخدام اسم المغطس بعد أن صدر نظام هيئة موقع المغطس لسنة 2017 علما أننا نمتلك وننشر على موقع المغطس منذ عام 2004 بالتزامن مع وجود مجلة ورقية وثم قمنا بتكثيف النشر على الموقع فقط مؤخرا.

ضمن ما نشرناه الأسبوع الماضي ننقل لكم أهم الموضوعات التي تم التركيز عليها. فقد شاركت ممثلة مجلة المغطس في تغطية زيارة شعبية ورسمية لأراضي عائلة نَصّار في  نحالين واستمعت إلى مطالبات باعتقالِ المعتدين وإحقاق العدَل كما ونقلت من بين الكلمات المؤيدة للعائلة تحية من الرئيس الفلسطيني محمود عباس نقله للحضور  د. رمزي خوري رئيس اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس وأكد على متابعة الرئيس للقضية، موضحاً أن “عائلة نصار بصمودها أمام الاحتلال طيلة عشرات السنوات الماضية قَدَمت نموذجاً للتحدي والثبات ورسالةً لمن يحاول العبث بوحدةِ فلسطين أو تشويه صورتها.”

ننشر ضمن ضمن كتاب “نحو ذهن متجدد” ما كتبه المهندس جورج عبده عن العقلانية. جورج عبده الحاصل على لقب الدكتوراة من جامعة حيفا ومجال بحثه هو حريّة الإرادة. جورج عبده مؤسس خدمة ثابت (Thabet.Net)، ويكتب ويحاضر بمواضيع فلسفيّة، مسيحيّة ودفاعيّة، يقول في دراسته: “لفت الانتباه للأمور العقلانية في الإيمان سيساعدنا في طريقة تعاملنا مع الأسئلة والشكوك خاصة تلك التي تأتينا من الجانب العلمي، وأيضا في تشكيل أذهان تسعى نحو معرفة الحق الذي هو المسيح، الكلمة (اللوجوس)، ذاك من خلقنا على صورته وأعطانا نعمة العقل.”

الزميلة رنا أبو فرحة حضرت مؤتمر في غاية الأهمية شارك فيه مفكرين مسيحيين من فلسطين والأردن ولبنان لمناقشة وثيقة”نَختار الحياة” وهي وثيقةٌ جريئة ترفض فكرة الأقليّات والحماية الغَربيّة وتنتَقِد البُنى السياسيّة والكَنَسيّة. أبو فرحة التقت القائد المجتمعي ومدير مركز وئام في بيت لحم زغبي الزغبي الذي أكد على ذكاءِ الوثيقة في مخاطبةِ العقلِ واللاهوت في الوطنِ العربي الذي يعيش مَخاضاً صعبا وختتم الزغبي لقائه مع المغطس بالقول:” نحن نهدف لإلغاء مفهوم العيش المشترك واستبداله بالعمل التَشارُكيّ”.

الزميلة سلام فريحات كتبت عن الانتخابات المقررة لرابطة الكتاب الاردنيين والتقت عدد من المرشخين من تيار القدس بعنوان” “تيار القدس” يسعى لإحياء رابطة الكتاب الأردنيين من جديد جاء فيها قول المرشحة الدكتورة حنان هلسة للمغطس “شعرت أنه من المفروض أن يكون لي دور بالمجتمع، أنا إنسانة أفكر، وأستطيع إيصال صوتي للمجتمع،  لم علي البقاء متنحية وبعيدة، إذا أنا وغيري تنحينا، من سيدافع عن المجتمع الأردني، نحن ندافع عن حقوقنا السياسية، والاقتصادية والاجتماعية ، الشخص لوحده لا يستطيع”.

الراعي البرونزي

***************************

نكرر أنه في حال الصعوبة في الوصول للمقالات الرجاء تصفح موقعنا البديل maghtas1.com أو صفحة المغطس الإلكتروني على الفيسبوك هنا

  • نشكركم لاهتمامكم بمجلة المغطس وندعوكم لمشاركة النشرة الأسبوعية وغيرها من أخبار ومقالات ودعوة أصدقائكم للاشتراك المجاني بالنشرة الأسبوعية.
  •  كما يمكن تصفح موقع المغطس بالإنجليزي  https://milhilard.com/category/english/

للحصول على النشرة الأسبوعية أو إلغاء  الحصول عليها الرجاء إعلامنا عبر  maghtasmag@gmail.com 

  • يمكنكم أيضاً الحصول على النشرة عبر الوتساب. الرجاء إرسال الاسم وكلمة اشتراك إلى 962797692488+ حتى يتم إضافتك إلى مجموعتنا  

الراعي البرونزي

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

زر الذهاب إلى الأعلى
Skip to content