اخبار مسيحيةالأردنالجليلالمانشيت الرئيسيفلسطين

نشرة “المغطس” الأسبوعية “16” يوم 18 آذار 2022         

الراعي الذهبي
  • قررنا نتيجة تعاونكم وبمساعدتكم وتصويتكم الى الاسم الجديد.
  • سيتغير  اسم موقع “المغطس” الى موقع “ملح الأرض” على ناطق milhalard.com  وبدون أي تغيير اخر في المضمون. وقد اقر مجلس الإدارة التغيير الجديد والذي نأمل ان يبدأ في الأول من نيسان في حين سيبقى موقع المغطس مختص فقط بشؤون السياحة المسيحية
  • للأسف استمرت في الأسبوع الماضي ماساة عائلة مسيحية بسبب خطاء غير مقصود حيث قامت المحاكم الفلسطينية بتمديد توقيف القس جوني شهوان  لمدة 15 يوما بهدف التأكد من أقواله عبر التحقق من إمكانية وجود معلومات ممحية على تلفونه النقال وقد طالب اتحاد المجامع الانجيلية الرئيس محمود عباس التدخل لاطلاق سراح القس الناشط الاجتماعي الذي قدم الكثير لمدينة بيت جالا من خلال إقامة بيت اللقاء. الرباط البديل هنا.
  • الانتخابات البلدية وانتخابات المحافظات (اللامركزية) ستعقد في الاردن في 22 اذار وفي فلسطين المحتلة في 26 من الشهر نفسه. المغطس تواصلات مع كل المرشحيين ذات صلة وتنشر المقابلات مع من تعاون معنا علما ان المغطس لا تزكي او ترفض أي مرشح بل نعتبر دورنا ان نعرف الجمهور ونشجعهم على الممارسة الديمقراطية لاختيار الأفضل.
  • دانيا قطيشات حاورت المرشح المسيحي الوحيد في محافظة الزرقاء أكرم أنور حداد. الرابط البديل هنا.
  • دانا بطوش أيضا اجرت لقاء مع المرشح الوحيد المسيحي في  لمجلس محافظة اربد (اللامركزي)  ابن الحصن مزهر طاشمان .الرابط البديل هنا.
  • المرشحة لبلدية مادبا بسمة سليمان السلايطة قالت للمغطس ان في حال فوزها ” ستولي اهتمامها بذويي الإعاقة لإشراكهم بالمشاريع التنموية.” الرابط البديل هنا.
  • المرشحة لعضوية مجلس محافظة العاصمة مريانا صوالحة  قالت لمراسلة المغطس سلام فريحات انها كمحامية “استمديت قرار ترشحي من عملي كمحامية، وهو الخدمة العامة مضيفة أن  طبيعة عملها “أساسه خدمة الناس والدفاع عن الحق.” الرابط البديل هنا.
  • رحال السهاونة اصغر مرشح لبلدية المفرق في الاردن قال لمراسل “المغطس” محمد أبو عقل انه ينوي في حال الفوز انشاء “تطبيق هاتف خاص ببلديات المفرق يمكّن المواطنين من خلاله أن يستخدموه كنقطه إذاعية للمحال التجارية الجديدة وللإستفادة من آليات البلدية والعديد من الخدمات التي سيقوم بمنحها التطبيق وهو ما اعتبره سهاونه أحد مهمات البلدية”. الرابط البديل هنا.
  • الخبير البرلماني وليد الحسني يطالب بإصلاح القوانين الانتخابية لتكفل العدالة للجميع. الرابط البديل هنا.
  • في فلسطين قامت الزميلة رنا أبو فرحة بإجمال الحملة الانتخابية في مدينة بيت ساحور من خلال تقرير مفصل ونشرت برامج القوائم المختلفة المترشحة. الرابط البديل هنا.
  • الصحفي داوُد كُتّاب ناشر موقع المغطس نشر مقال في “المغطس” بعنوان “عندما يصبح الصحفي نفسه محور الخبر” نقتبس منه الفقرة التالية: “لم تكن قراءتي الكتاب في وقت الانتظار بهدف التسلية فقط، بل ليعرف المسؤولين الأمنيين، وبصورة مباشرة أو غير مباشرة، أن إرهابهم الفكري ومحاولاتهم إخافتي لن تجدي، ومعنوياتي عالية، وإصراري على قول الحق زاد ولم ينقص. ما كنت ولا أزال متخوفا منه هو الا يتأثر الزملاء وهكذا يبدأون بممارسة الرقابة الذاتية، وهو ما يقتل العمل الصحافي الحر.” الرابط البديل هنا.
  • ضمن فصول كتاب “نحو ذهن متجدد”نشرنا دراسة معمقة لبيير طنوس حول الصلاة الربانية جاء فيها انه عندما نقول “خبزنا كفافنا اعطنا فان ذلك يرمز الى ضرورة بساطة. الكنيسة، كمؤسسة أو كأفراد، التي تطلب الخبز، لا يمكن أن تصبو إلى حياة البذخ والترف وتعظم المعيشة. لذلك لا مكان للاهوت الازدهار في الكنيسة.” الرابط البديل هنا.
  • وفي المجال الثقافي عرفتنا مراسلتنا الجديدة في بيت لحم جوسلين قسيس بمكتبة عمانوئيل والتي توفر للشباب والشابات في منطقة بيت لحم كتب للمعرفة وكما يقول شعارهم “كتاب وإيمان وقهوة” الرابط البديل هنا.

نشكركم لاهتمامكم بمجلة المغطس وندعوكم لمشاركة النشرة الأسبوعية وغيرها من أخبار ومقالات ودعوة أصدقائكم للاشتراك المجاني بالنشرة الأسبوعية.

كما يمكن تصفح موقع المغطس بالإنجليزي https://milhilard.com/category/english/

للحصول على النشرة الأسبوعية أو إلغاء الحصول عليها الرجاء إعلامنا عبر maghtasmag@gmail.com 

يمكنكم أيضاً الحصول على النشرة عبر واتساب. الرجاء إرسال الاسم وكلمة اشتراك إلى 962797692488+ حتى يتم إضافتك إلى مجموعتنا 

الراعي البرونزي

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

زر الذهاب إلى الأعلى
Skip to content