اخبار مسيحيةالمانشيت الرئيسيالنشرة الاسبوعية

نشرة مجلة “ملح الارض” عدد 35 ليوم الجمعة 29 تموز 2022

الراعي الذهبي

إذا فاتتكم نشرة ملح الأرض رقم 34 يمكن متابعتها هنا.

·        يستمر هذا الأسبوع موقع ملح الأرض بنشر مقالات وتقارير موسعة تتناول كل ما له علاقة في التحضيرات للزواج المسيحي. مراسلتنا جوسلين قسيس من بيت لحم أعدت تقرير عن فحوصات ما قبل الزواج وأهميتها لبناء أسرة يتمتع أفرادها بجسم صحيّ هنا. مراسلتنا دانية البطوش تتحدث مع قانونيين وخبراء عن زواج الطوائف المختلفة وأين يتم الإكليل هنا. “عجقة العرس” والتفاصيل التي تنتظر كل ثنائي قبل الزواج مقابلة أجرتها دانية البطوش مع سهى حداد هنا. يرشدنا مراسلنا فادي نشيوات كيف يمكن التخطيط لشهر العسل بأقل التكاليف؟ هنا

·        أما الناشطة القانونية كرستين بطارسة فقد نشرت سلسلة مقالات عن النواحي القانونية في الزواج المسيحي: مقال ما هي الأمور الدينية التي يجب أن أتابعها قبل الزواج؟ هنا. ومقال المتطلبات القانونية للزواج هنا. مقال كيف تقرر الطوائف المختلفة أين يتم العرس؟ هنا. وماذا تعني شهادة العزوبية؟ تجيب عليه في المقال هنا.

·        فيديوهات الزواج المسيحي: المطران عطا الله حنا يتحدث عن السر العظيم المقدس في الزواج المسيحي هنا. نبيل غيشان يتحدث عن مشاكل الزواج وكيفية تجاوزها كنصيحة للمقبلين على الزواج في فيديو هنا. المحامي خلدون السلايطة يتحدث عن الحقوق والواجبات الزوجية وأهمية تحملها من كلا الطرفين حتى يكون زواج ناجح هنا. القس فائق حداد يصف الزواج باتحاد روحي أزلي وأبدي بين اثنين ويقدم نصائح للمقبلين على الزواج في فيديو هنا. ثلاث نصائح من القس حسان دبابنة للمقبلين على الزواج في الفيديو هنا. فيديو الدكتور فادي حداد ينصح المقبلين على الزواج بتبني تعاليم الله في الكتاب المقدس هنا. فيرا حداد تقدم نصائح للمقبلين على الزواج بمعرفة ما هي مؤسسة الزواج والغاية منها والأدوار لكل فرد فيها في فيديو هنا. وأخيرا فيديو الأخ معاوية هلسة يصف الزواج بموقف قلبي وليس مشاعر فقط فالمحبة تبقى رغم كل الظروف هنا.

·        وفي نفس السياق عقدت الكنيسة اللاتينية دورة توعوية في الثقافة القانونيّة الكنسيّة المتعلقة بالزواج، ملح الأرض قابلت المدرب والمحاضر الأب أكثم حجازين الذي وصفها أنها تنعكس إيجابيا على سير الإجراءات القضائية، المزيد هنا.

الراعي البرونزي

·        معلومات عن حادثة إطلاق النار على كنيسة مار يوسف في جفنا في رام الله هنا. وجاهة الصلح الخاصة بالحادثة هنا.

·        في زاوية مقابلة شخصيات أردنية وفلسطينية التي تزودنا بها الكاتبة والصحفية رولا السماعين، كتبت عن عيسى قبعين أول رئيس بلدية في عجلون عام 1916 التفاصيل هنا.

·        يقوم موقع ملح الأرض بإعادة نشر أخبار وبيانات من مناطق الجليل والضفة والقطاع والأردن، من فلسطين: المطران عطا الله حنا: العمل الإرهابي ضد كنيسة اجيا صوفيا يدل على هوية الفعلة هنا. بلينكن يجتمع مع عائلة شيرين أبو عاقلة في واشنطن هنا. صور تقليد المناضلة ليديا الأعرج وسام “الرئيس محمود عباس” هنا. المركز الأسقفي للتكنولوجيا والتدريب المهني في رام الله يفتتح جناحاً جديداً في بيت الضيافة هنا. المطران أنتيموس جاك يعقوب معتمدًا بطريركيًا للسريان الأرثوذكس في الأرض المقدسة هنا. وفي الأردن فيديو لعودة المطالبات للبت بقانون الميراث للطوائف المسيحية هنا. الحقوق القانونية…دورة توعوية لجمعية الشابات المسيحية في الفحيص هنا. كلمات في وداع المطران كبرئيل دحو هنا.

·         نشكركم لاهتمامكم بمجلة “ملح الأرض”  وندعوكم للمشاركة النشرة الأسبوعية وغيرها من أخبار ومقالات ودعوة أصدقائكم للاشتراك المجاني بالنشرة الأسبوعية

الراعي البرونزي

·         للحصول على النشرة أو إلغاء الحصول عليها الرجاء إعلامنا عبر milhilard@gmail.com

·         يمكنكم أيضاً الحصول على النشرة عبر واتساب. الرجاء إرسال الاسم وكلمة اشتراك إلى  962797692488+  حتى يتم إضافتك إلى مجموعتنا

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

زر الذهاب إلى الأعلى
Skip to content