اخبار مسيحيةالمانشيت الرئيسيالنشرة الاسبوعية

نشرة ملح الارض الاسبوعية رقم 38 ليوم الجمعة 19 اب 2022

الراعي الذهبي

إذا فاتتكم نشرة ملح الأرض رقم 37 يمكن متابعتها هنا.

  • يتابع موقع ملح الأرض فعاليات مهرجان الفحيص التي بدأت في 10 آب، محمود الخطيب أجرى مقابلة مع الفنان الأردني جهاد سركيس تجدونها هنا. كما أجرى جولة في مطبخ التراث الشعبي وأجرى مقابلات مع المشاركين والحضور تستطيعون مشاهدة تفاصيلها هنا. وحضر مندوب ملح الأرض حفل تأبين الراحل جريس سماوي ويمكنكم مشاهدة الفيديو والمقابلات هنا. أطلقت بلدية الفحيص اسم الراحل الشاعر جريس سماوي على الشارع الذي يقع فيه منزل المرحوم باسمه تخليدًا لذكراه الصور هنا. وهنا
  • يمكن مشاهدة مجموعة صور شاركتنا بها متابعة ملح الأرض سوزان عكروش خلال جولتها في دارة حمزة هنا.
  • أما الأثر الاجتماعي لمهرجان الفحيص تطرقت إليه سلام فريحات عبر فيديو ومقابلات هنا. وجولة في معرض الفنان الأردني رامي عويس تشاهدونها هنا.  والفنان اللبناني معين شريف يختم حفله الفني في مهرجان الفحيص بأغنية للراحلة شيرين أبو عاقلة استمع اليها هنا.
  • حصل الأسير المقدسي جوني قاقيش على شهادة البكالوريوس تخصص خدمة اجتماعية من جامعة القدس المفتوحة، التفاصيل هنا.
  • قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر الخميس باقتحام كنيسة الرسول أندراوس الأسقفية العربية في رام الله وقد استنكرت مطرانية القدس العمل “غير المسؤول” والمخالف للقانون الدولي. يمكن مشاهدة الصور وبيان المطرانية  هنا.

يقوم موقع ملح الأرض بإعادة نشر أخبار وبيانات من الأردن وفلسطين.

  • في الأردن تفاصيل زيارة  المطران جمال دعيبس لدار الكتاب المقدَس هنا. الأردن يعزي بضحايا حادث الحريق الذي وقع  في كنيسة المنيرة في مصر هنا وصلاة لرحمة أرواح ضحايا حريق كنيسة مصر في موقع المغطس هنا. والطالب رامز النمري يحصل على المركز الثاني في التوجيهي العلمي هنا.
  • من الجليل مجلس اتحاد مجامع الكنائس الإنجيلية في الأردن والأراضي المقدسة يقدم تعزية في مقتل عشرات المُصلّين في كنيسة أبو سيفين في إمبابة القاهرة الكبرى. هنا.
  • من فلسطين تفاصيل احتفال الكنائس بعيد انتقال السيدة مريم العذراء إلى السماء هنا. د. رمزي خوري يعزي البابا تواضروس بضحايا كنيسة ابو سيفين هنا.
  • في زاوية مقالات نشر الكاتب داود كُتّاب مقالا بعنوان: نحو شراكة بين القيادات المسيحية الدينية والدنيوية جاء فيه: “من الضروري أن ندرك أن فكرة حصر الأمور المتعلقة بالمجتمع المسيحي العربي في رجال الدين فقط، أمر قد يكون غير مطابق لقول السيد المسيح: “أعطوا ما لقيصر لقيصر وما لله لله”. إن المطلوب ليس إلغاء هذه الجهة أو تلك، بل المطلوب شراكة حقيقية بين القيادات المدنية والقيادات الدينية بهدف العمل المشترك لما فيه مصلحة المكون المسيحي في وطننا العزيز.  يمكن قراءة المقال الكامل  هنا.
  • كما قمنا بإعادة نشر مقال الكاتب حمادة فراعنة حول مهرجان الفحيص الثلاثين وأهميته جاء فيه: “أبناء الفحيص يُخلدون ذواتهم، وبلدتهم، يساهمون بوضع الأردن على خارطة نتوق لها ونتلهف، بإمكانات مالية متواضعة، وتطوع مجاني ملموس، ورفقة عميقة سيخلدها الزمن”. يمكن قراءة المقال  هنا.

نود إعلامكم أنه سيتم اعتبارا من الأسبوع المقبل طرح مواضيع إعلامية ومناقشة قضايا اقتصادية واجتماعية وتربوية بما يخص “العودة للمدارس”. سيتم تزويدكم كالعادة بروابط الأخبار والمقابلات والتقارير في نشرات ملح الأرض الأسبوعية ويمكنكم متابعتها على موقعنا milhalard.org و milhilard.com

نشكركم لاهتمامكم بمجلة ملح الأرض وندعوكم للمشاركة النشرة الأسبوعية وغيرها من أخبار ومقالات ودعوة أصدقائكم للاشتراك المجاني بالنشرة الأسبوعية

للحصول على النشرة أو إلغاء الحصول عليها الرجاء إعلامنا عبر milhilard@gmail.com

الراعي البرونزي

يمكنكم أيضاً الحصول على النشرة عبر واتساب. الرجاء إرسال الاسم وكلمة اشتراك إلى 962797692488+ حتى يتم إضافتك إلى مجموعتنا

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

زر الذهاب إلى الأعلى
Skip to content