الأردن

15 ألف زائر للمغطس في أيار

الراعي الذهبي

شهد موقع المغطس قدوم اكثر من 15 الف زائر خلال الشهر الماضي من مختلف الدول، وسط تزايد مستمر منذ بداية العام الحالي، حسب مدير عام هيئة المغطس رستم مكجيان.
وبين مكجيان ان هناك عودة قوية للسياحة الدينية وخاصة من الخارج، مشيرا الى ان عدد الزوار لشهر ايارالمنصرم تجاوز 15 الف زائر، وهو أعلى عدد شهري منذ افتتاح الموقع أمام الحركة السياحية قبل 20 عاما.
وأضاف أن هذا الارتفاع جاء بعد تراجع حاد بالأعداد نتيجة تبعات جائحة كورونا والتي أثرت بشكل كبير جدا على السياحة الدينية، موضحا ان الشهر الماضي، شهد ارتفاعا بأعداد الزوار من فرنسا واليونان بواقع 4500 زائر على العكس من اعداد الزوار من روسيا الذي انخفض بنسبة كبيرة ولأسباب معروفة.
وقال، “لا شك بأن الجهود التي بذلتها هيئة موقع المغطس وهيئة تنشيط السياحة ووزارة السياحة والآثار للترويج لموقع المغطس في عدة دول أوروبية كان لها دور كبير في زيادة نسبة الحجاج هذا العام”، لافتا الى ان عدد الزوار منذ بداية العام وحتى الان زاد على 52 الف زائر في حين ان اجمالي عدد زوار العام الماضي بلغ 50 الف زائر.
ويؤكد مكجيان بان الهيئة والجهات المعنية مستمرة في سعيها مع العديد من الدول للترويج للسياحة الدينية في الأردن وتحديدا موقع المغطس والذي اثمر عن وضع حجر الأساس لبناء المركز الثقافي الجورجي بحضور سمو الامير غازي بن محمد رئيس مجلس امناء هيئة موقع المغطس ورئيس الوزراء الجورجي إيراكلي غاريبا شفيلي، بهدف استقطاب العديد من الحجاج والزوار من جمهورية جورجيا الى الموقع الذي يحمل العديد من رسائل المحبة والوئام بين الأديان وللبشرية جمعاء.
وثمن مكجيان الإجراءات التي قامت بها الحكومة منذ بداية شهر أذار (مارس) ولا زالت مستمرة والجهود المبذولة من كافة الجهات ذات العلاقة لتشجيع السياحة وتوفير المقومات اللازمة لذلك، موضحا ان الموقع شهد زيادة واضحة للزوار من أوروبا والتي شكلت 51 % من العدد الإجمالي ومن الولايات المتحدة 19 % وأميركا الجنوبية بنسبة 4.5 %، وافريقيا بنسبة 4 % اضافة الى السياحة الداخلية التي سجلت ما نسبته 14 % واعداد قليلة من دول شرق آسيا والدول العربية.
ولفت الى ان ما يتمتع به الأردن من تنوع حضاري وديني فرضه كإحدى وجهات السفر المفضلة على خريطة السياحة العالمية، متوقعا ارتفاع عدد الحجاج والزوار والمهتمين بالسياحة الدينية خلال الفترة المقبلة.
واضاف، “من اجل ذلك فان هيئة موقع المغطس تعمل على ادامة أعمال الصيانة والتحسين لمرافق الموقع وخاصة في محيط مركز الزوار وبعض الاعمال المرتبطة بخدمة الحجاج والزوار، بالإضافة إلى استمرارية أعمال الصيانة والترميم في المواقع الأثرية على مدار العام وبالتنسيق مع مديرية آثار البلقاء”.
ويعتبر موقع عماد السيد المسيح (المغطس)، ثالث أقدس موقع ديني لدى المسيحيين، واحد محطات رحلة الحج المسيحي، وقد ادرج على لائحة التراث العالمي، كونه المكان الذي تعمد فيه السيد المسيح على يد النبي يوحنا المعمدان.

15 الف زائر للمغطس في أيارالمصدر – الغد

تكافح مجلة “ملح الأرض” من أجل الاستمرار في نشر تقارير تعرض أحوال المسيحيين العرب في الأردن وفلسطين ومناطق الجليل، ونحرص على تقديم مواضيع تزوّد قراءنا بمعلومات مفيدة لهم ، بالاعتماد على مصادر موثوقة، كما تركّز معظم اهتمامها على البحث عن التحديات التي تواجه المكون المسيحي في بلادنا، لنبقى كما نحن دائماً صوت مسيحي وطني حر يحترم رجال الدين وكنائسنا ولكن يرفض احتكار الحقيقة ويبحث عنها تماشيًا مع قول السيد المسيح و تعرفون الحق والحق يحرركم
من مبادئنا حرية التعبير للعلمانيين بصورة تكميلية لرأي الإكليروس الذي نحترمه. كما نؤيد بدون خجل الدعوة الكتابية للمساواة في أمور هامة مثل الإرث للمسيحيين وأهمية التوعية وتقديم النصح للمقبلين على الزواج وندعم العمل الاجتماعي ونشطاء المجتمع المدني المسيحيين و نحاول أن نسلط الضوء على قصص النجاح غير ناسيين من هم بحاجة للمساعدة الإنسانية والصحية والنفسية وغيرها.
والسبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو بالتواصل والنقاش الحر، حول هويّاتنا وحول التغييرات التي نريدها في مجتمعاتنا، من أجل أن نفهم بشكل أفضل القوى التي تؤثّر في مجتمعاتنا،.
تستمر ملح الأرض في تشكيل مساحة افتراضية تُطرح فيها الأفكار بحرّية لتشكل ملاذاً مؤقتاً لنا بينما تبقى المساحات الحقيقية في ساحاتنا وشوارعنا بعيدة المنال.
كل مساهماتكم تُدفع لكتّابنا، وهم شباب وشابات يتحدّون المخاطر ليرووا قصصنا.

زر الذهاب إلى الأعلى
Skip to content